إيرادات إيران من مبيعات النفط والسوائل الغازية

مال وأعمال

إيرادات إيران من مبيعات النفط والسوائل الغازيةصورة من حقول سوروش للنفط في إيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ies7

أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن عائدات مبيعات النفط والسوائل الغازية ستصل حسب التوقعات الرسمية، بنهاية العام الإيراني الجاري، المنتهي في 20 مارس/آذار، إلى 41 مليار دولار.

ونقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية للأنباء عن زنغنه قوله، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، 16 يناير/كانون الثاني، إن إيران استلمت، خلال الأشهر الـ9 الماضية من العام الإيراني الحالي، من مبيعات الموارد المذكورة، 24 مليارا و700 مليون دولار، مشيرا إلى أن البلاد ستحصل على "مبالغ كبيرة خلال الأشهر المتبقية من السنة الجارية".

ونفى زنغنه أنباء عن نية بعض الدول تجميد عائدات النفط الإيرانية، قائلا: "سوف نستلمها جميعا".

كما أكد الوزير الإيراني، حسبما افادته وكالة "مهر" الإيرانية، على ثقته بأن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والمنتجين المستقلين خارجها سيلتزمون باتفاق خفض إنتاج النفط، الذي جرى التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني، مشددا على أن هذا الأمر "سيؤدي إلى تصريف فائض المعروض النفطي من السوق وتحقيق التوازن بين العرض والطلب ورفع الأسعار".

وكانت أوبك اتفقت، في 30 نوفمبر تشرين الثاني، على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل في اليوم، خلال أول ستة أشهر من 2017، كما اتفق المنتجون المستقلون، مثل روسيا وسلطنة عمان والمكسيك، على خفض إنتاجهم بواقع 558 ألف برميل يوميا.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

توتير RTarabic