منظم البث البريطاني يقف مع  ليتوانيا ضد قناة تلفزيونية روسية

أخبار العالم

 منظم البث البريطاني يقف مع  ليتوانيا ضد قناة تلفزيونية روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ie5b

أعلنت لجنة البث الإذاعي والتلفزيوني في ليتوانيا أن المنظم البريطاني لوسائل البث الصوتي والبصري Ofcom تحقق من أن قناة NTVMirLithuania التي تبث بالروسية انتهكت قانون البث.

وتجدر الإشارة إلى أنه جرى في ليتوانيا قبل ذلك وقف بث القناة الروسية "ار تي ار بلانيتا" بتهمة الترويج السياسي لروسيا.

وقبل ذلك بثلاثة أشهر تم وقف بث قنوات NTVMirLithuania و RTR والقناة الأولى الروسية. ومن الأسباب التي دعت لوقف البث كانت المآخذ على طريقة تقييم الوضع في أوكرانيا، وتفسير ما حدث في فيلنوس عاصمة ليتوانيا في 13 يناير/ كانون الثاني عام 1991 من وجهة نظر روسية.

ويزعم المنظم البريطاني لوسائل البث الصوتي والبصري Ofcom بأن القناة الروسية تناولت زورا موضوع مشاركة الليتوانيين واللاتفيين، في محرقة اليهود في دول البلطيق، وغطت بشكل غير واقعي موضوع الأقليات في هذه الدول، بما في ذلك الأقلية الروسية، وكذلك روجت موضوع تمجيد النازية وتكريم المحاربين النازين القدماء في دول البلطيق. وقال المنظم إن تغطية القناة لهذه المواضيع كانت أحادية الجانب ومتحيزة وكانت بدون أساس أو دلائل.

وبرأي المنظم البريطاني أنه جرى اختيار المواد والشهود والمحللين والخبراء بشكل يسمح بدعم مزاعم مقدمي البرامج أو المراسلين، وتم تقديم الحقيقة فقط بشكل جزئي وكل ذلك بهدف تشكيل صورة سلبية عن دول البلطيق وسكانها.

ويخطط برلمان ليتوانيا لتقليص حجم البرامج التلفزيونية الروسية إلى فقط 10% من الحجم المقرر.

المصدر: وكالات

أديب فارس

 

فيسبوك 12مليون