غورباتشوف يسلم لوحات لمتحف الانطباعية في موسكو

الثقافة والفن

غورباتشوف يسلم لوحات لمتحف الانطباعية في موسكوميخائيل غورباتشوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iduv

شارك الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف في مراسم تسليم لوحات الفنان التشكيلي الروسي بافل شماروف لمتحف الانطباعية في موسكو.

وضمنها لوحات" فلاحات في غابة" و"سباحات" و"صورة الذات". وكلها تنتمي إلى مدرسة الانطباعية.

وأوضح مدير مؤسسة "غورباتشوف" بافل بالاجتشينكو للصحفيين أن تلك اللوحات لا علاقة لها بمؤسسة غورباتشوف، ويمتلكها مواطن فرنسي لم يذكر اسمه بل أراد أن يمنح غورباتشوف تلك اللوحات الفنية للمتحف.

وقال غورباتشيوف في كلمة ألقاها في مراسم تسليم اللوحات:" تعجبني هذا المدرسة الفنية (الانطباعية). لذلك قررت المشاركة في مراسم تسليم اللوحات".

يذكر أن بافل شماروف (1874 – 1950) هو فنان تشكيلي روسي وتلميذ للرسام الروسي البارز إيليا ريبين. واستحق الفنان بأن يُطلق عليه لقب ( رينوار الروسي).

وتحفظ لوحاته في متاحف بروكسل ولندن وبطرسبورغ. لكن مؤسسة جويل هارسيا في باريس هي التي تعتبر حافظة رئيسية للوحات بافل شماروف.

جدير بالذكر أن متحف الانطباعية افتتح في موسكو في مايو/ أيار الماضي. وتشكل لوحات راعي الفن التشكيلي ومؤسس المتحف بوريس مينتس أساسا لمجموعة لوحات المتحف. وضمنها لوحات قستنطين كوروفين، وفالنتين سيروف، وستانيسلاف جوكوفسكي، وإيغور غرابار وبوريس كوستوديف ، وبيوتر كونتشالوفسكي وغيرهم.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية