يلدريم: هدفنا مشترك مع كردستان العراق وهو محاربة الإرهاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idug

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أثناء لقائه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إن لدى الجانبين هدفا مشتركا وهو القضاء على التنظيمات الإرهابية.

وأضاف يلدريم في مؤتمر صحفي عقد الأحد 8 يناير/كانون الثاني في أربيل أنه "مهما غيرت التنظيمات الكردية أسماءها فهي إرهابية وتتبع لحزب العمال الكردستاني"، وسواء نقول داعش أو PKK (حزب العمال الكردستاني) أو فتح الله غولن فكلها منظمات إرهابية لا تضر تركيا فقط وإنما تضر كل المناطق والعراق وسوريا أيضا".

وقال يلدريم: "لا يمكن القبول أبدا بهجمات PKK (حزب العمال الكردستاني) على تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية، وسيتم اتخاذ كل ما يقتضيه الأمر في هذا الخصوص، وكذلك لا يمكن على الإطلاق قبول تمدد هذه المنظمة الإرهابية إلى الشرق وتمركزها في سنجار".

كما أكد يلدريم أن بلاده لن تسمح إطلاقا لتنظيم "ب ي د" (حزب الاتحاد الديمقراطي)، بفرض "سياسة الأمر الواقع" شمال سوريا.

واتهم تنظيم "ب ي د" بتهجير السكان المحليين من العرب والأكراد من ديارهم شمال سوريا، وفرض سيطرته على المنطقة.

 وأشار يلدريم إلى ضرورة تجاوز كل العقبات التي تحول دون تعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا والعراق.

من جهته اعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أن زيارة رئيس الوزراء التركي إلى أربيل تمثل دعما لكردستان، مشيرا إلى أن الإرهاب في المنطقة على وشك الزوال.

هذا وعقد رئيس الوزراء التركي ورئيس وزراء الإقليم الكردي في العراق، نجيرفان بارزاني، اجتماعا برئاستهما، على مستوى الوفود بمدينة أربيل.

وذكرت وكالة الأناضول، أن الاجتماع كان مغلقا وعقد بمقر رئاسة وزراء الإقليم بأربيل.

وكان رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم قد وصل إلى أربيل في ساعة متأخرة من السبت قادما من بغداد، في زيارة لإقليم كردستان، بعد أن أجرى مباحثات بالعاصمة مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيسي الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري، تضمنت موضوع القوات التركية في بعشيقة والاتفاق على انسحابها.

المصدر: وكالات

نتاليا عبدالله