العثور على جثة محامي طارق الهاشمي شمالي العراق

أخبار العالم العربي

العثور على جثة محامي طارق الهاشمي شمالي العراقطارق الهاشمي (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idmm

أكد مصدر في شرطة محافظة كركوك شمالي العراق الخميس 5 يناير/كانون الأول، أن القوات الأمنية عثرت على جثة المحامي والصحفي عبد القادر القيسي على طريق بغداد - كركوك.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر قوله مشترطا عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام، إن "القوات الأمنية عثرت على جثة القيسي، وذلك بعد أيام من فقدان أثره".

وأوضح المصدر أن أثر القيسي "فقد قبيل رأس السنة الميلادية عندما كان في طريقه من أربيل (شمال) إلى العاصمة بغداد"، قبل العثور عليه، مساء (الخميس)، على طريق بغداد - كركوك، عند منطقة "العظيم" التابعة لمحافظة ديالى.‎

وأشار إلى أن "السلطات فتحت تحقيقا في الحادث للتوصل إلى الجناة".

ويعرف عن القيسي أنه محامي السياسي البارز  الذي كان نائبا لرئيس الجمهورية حتى عام 2013 عندما غادر البلاد تحت طائلة دعاوى قضائية لاحقته بتهمة "إدارة فرق موت"، و"دعم الإرهاب". ويقيم حاليا في تركيا.

و حكم عليه القضاء العراقي لاحقا بالإعدام شنقا حتى الموت بعد إدانته بالتهم المنسوبة إليه إبان الفترة التي كان فيها نوري المالكي رئيسا للوزراء.

لكن الهاشمي شدد على عدم صحة التهم المنسوبة إليه، واعتبرها "تصفية حسابات سياسية" مع المالكي.

وعندما غادر الهاشمي البلاد، توجه الحقوقي والصحفي القيسي بدوره إلى الإقليم الكردي في شمال العراق، بسبب ما كان يقول إنها تهديدات متكررة تلقاها من جهات مجهولة.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يعود فيها القيسي إلى بغداد عندما فقد أثره على الطريق، حيث كان في طريقه لقضاء عطلة رأس السنة هناك.

المصدر: الأناضول

إياد قاسم