كيري: واشنطن تدعم محادثات أستانا حول سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idma

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات المتحدة تدعم المحادثات بشأن التسوية في سوريا، والمزمع إجراؤها في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وفي موجز صحافي وداعي عقده كيري، الخميس 5 يناير/كانون الثاني، أعرب الوزير الأمريكي عن أمله في أن تكون هذه المحادثات خطوة نحو حل الأزمة السورية.

وقال كيري: "نأمل في هذه المرحلة أن يكون اللقاء في أستانا خطوة كبيرة إلى الأمام، في حال عقده، فمن البديهي أن الأمر يبعث على الشك، نظرا لتغير المواقف ولما يحدث حاليا (في سوريا)".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه تحدث مع كل من نظيره الروسي، سيرغي لافروف، والمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، "وثلاثتنا متفقون على أن الهدف لم يتغير وهو الوصول إلى جنيف، حيث لا بد من إجراء مفاوضات حقيقية"، في إشارة إلى لقاء حول سوريا مزمع إجراؤه في جنيف، فبراير/شباط المقبل.

وذكر كيري أن الولايات المتحدة لا تعتبر نفسها منافسة لكل من روسيا وتركيا وإيران في تنظيم العملية التفاوضية الهادفة إلى حل الأزمة، مؤكدا تمسك واشنطن بفكرة أن "الحل الدبلوماسي هو الوحيد الممكن"، إذا كان الهدف منه هو وقف القتال والتسوية السياسية وإعمار البلاد بعد نزاع مدمر دام أعواما طويلة.

وأفاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سابقا بأنه اتفق مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، حول عرض يتمثل في دعوة طرفي النزاع السوري، لمواصلة محادثات السلام على ساحة جديدة في أستانا، على أن تكون الأخيرة ساحة إضافية بالنسبة إلى جنيف.

من جانبه دعم الرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزاربايف، هذه المبادرة، مؤكدا استعداده لتقديم عاصمة بلاده كساحة للمحادثات حول سوريا.

ومن المتوقع أن يجري اللقاء في أستانا في، 23 من الشهر الحالي، أما لقاء جنيف فمن المخطط إجراؤه في، 8 من فبراير/شباط، تحت رعاية، ستيفان دي ميستورا.

المصدر: وكالات

قدري يوسف

الأزمة اليمنية