من هم المسؤولون الأكثر والأقل شعبية في روسيا؟

أخبار روسيا

من هم المسؤولون الأكثر والأقل شعبية في روسيا؟دميتري مدفيديف وفلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icxe

نشر المركز الروسي لدراسات الرأي العام الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول نتائج استطلاع أجراه للكشف عن مدى ثقة شعب روسيا بقيادته السياسية وتحديد المسؤولين الأكثر والأقل شعبية في البلاد.

وتظهر نتائج التحقيق أن مستوى ثقة الشعب الروسي بالرئيس  لا يزال في ارتفاع مستمر (من 59.2% إلى 62.1% خلال أسبوعين فقط)، ويتصدر الرئيس قائمة أكثر المسؤولين شعبية، متجاوزا بوضوح منافسيه ضمن هذا الاستطلاع.

أما وصافة الاستطلاع فإنها تعود إلى وزير الدفاع الروسي  بالرغم انخفاض مستوى ثقة المواطنين به من 14.3 إلى 14.0%، ويليه وزير الخارجية الروسي  (13.8% مقارنة مع 14.8% قبل أسبوعين).

وفيما يتعلق بالمسؤولين الأقل شعبية في البلاد، فيحتل رئيس الوزراء الروسي  المركز الثاني في هذه القائمة، إذ لا يحظى بثقة 11.6% من المواطنين المشاركين في الاستطلاع (مقارنة مع 11.3% قبل أسبوعين).

وحافظ رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي على الصدارة في هذه "القائمة السوداء" إذ أعرب 21.2% من المشاركين عن عدم ثقتهم به، بينما يحتل رئيس الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف المركز الثالث (10.1%).

أما بخصوص تأييد المواطنين الروس للسياسات التي تنتهجها مؤسسات الحكم في دولتهم، فرحب 86.8% من المشاركين بنهج ، بينما أعرب 63.2 % و61.2 % عن دعمهم لسياسات  ورئيسها دميتري مدفيديف، على التوالي.

في الوقت نفسه، أكد 27.5% و29.2% عدم رضائهم بسياسات الحكومة ورئيسها، على التوالي، بينما عبر 9.3%  عن عدم ارتياحهم إزاء النهج الذي يتبعه زعيم الدولة.

المصدر: موقع المركز الروسي لدراسات الرأي العام

أندريه بودروف