لافروف: من السذاجة توقع تغييرات من إدارة أوباما في التعاون مع روسيا

أخبار روسيا

لافروف: من السذاجة توقع تغييرات من إدارة أوباما في التعاون مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icx9

أعلن وزير الخارجية  سيرغي لافروف إنه من السذاجة توقع حدوث تغييرات من الإدارة الأمريكية الحالية في مجال التعاون مع روسيا في سوريا.

جاء ذلك في حديث للوزير الروسي مع مراسل نوفوستي يوم 29 ديسمبر/ كانون الأول. وذكر لافروف بأن التعاون بين الدولتين توقف عمليا في سوريا بعد "الضربة الخاطئة" من جانب طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد مواقع الجيش السوري في دير الزور، وتوقف تنفيذ الاتفاقية بين الدولتين الخاصة بتشكيل مجموعة تنفيذية مشتركة لتنسيق عمل الطيران الروسي وطيران التحالف الدولي في قصف مواقع الإرهابيين في سوريا.

وقال:" لاحظوا أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أقر في حديثه لـ Boston Globe يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول بان اعضاء الحكومة الأمريكية يتحملون مسؤولية تعطيل الاتفاقية لأنهم عارضوا بشكل قطعي أي تعاون مع روسيا. وحتما أنتم تدركون من قصد الوزير كيري".

وأضاف لافروف إن  روسيا منفتحة للحوار مع الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة في أي وقت وعبر أشكال ومستويات مختلفة. ولكنها لا تستعجل الأمور.

وقال لافروف ، إن روسيا لا تستعجل الأمور لأنها تدرك مدى انشغال الرئيس الأمريكي المنتخب في الوقت الراهن وخاصة في مجال تشكيل إدارته الجديدة وهو على الأغلب أهم الأمور بالنسبة له حاليا.

وذكر لافروف بأن الرئيس فلاديمير بوتين أعلن مرارا أن روسيا مستعدة للعمل مع الرئيس الأمريكي المقبل ومع فريقه من أجل تجاوز الأزمة في العلاقات الثنائية التي لم تكن موسكو المذنبة في ظهورها.

وقال الوزير:" طبعا نظرنا بشكل إيجابي إلى موقف ترامب لصالح إقامة تعاون طبيعي مع روسيا، وهو ما أعلنه خلال حملته الانتخابية. وخلال الحديث الهاتفي يوم 14 نوفمبر بين بوتين و ترامب تم التأكيد على ضرورة تصحيح الوضع الحالي السيء للغاية  في العلاقات الروسية-الأمريكية ".

ونوه لافروف بأن روسيا مستعدة للتعاون مع إدارة ترامب في مجال مكافحة الإرهاب بما في ذلك في سوريا.

وشدد الوزير على أن اللقاء المحتمل بين بوتين وترامب يتطلب التحضير والإعداد الدقيق . ويجب الانتظار حتى يشغل ترامب منصبه الجديد وتعمل بشكل كامل قنوات الحوار بين الإدارتين الروسية والأمريكية.

المصدر: نوفوستي

أديب فارس

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة