إزاحة الستار عن تمثال فريد الأطرش في مصر

الثقافة والفن

إزاحة الستار عن تمثال فريد الأطرش في مصرفريد الأطرش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icta

أزاح وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الستار عن تمثال الفنان الكبير الراحل، فريد الأطرش، وذلك بحضور الأمير فيصل الأطرش وعدد كبير من أعضاء جمعية محبي فريد الأطرش.

وألقى الوزير حلمي النمنم كلمة وجه فيها التحية إلى جمعية محبي الموسيقار الراحل، مؤكدا أن الأطرش فنان متنوع نستمتع بأعماله لحد الآن.

وأشار النمنم إلى أن فريد الأطرش فنان عربي غنى للعرب جميعا، كما كان مصريا بقدر ما كان شاميا، موضحا أنه كان فنانا سابقا لزمانه، ولم يقف عند جيل معين بل استطاع الوصول إلى قلوب كل الأجيال في أنحاء الوطن العربي.

وشارك في حفل افتتاح التمثال أيضا كل من رئيسة دار الأوبرا، إيناس عبد الدايم، ورئيس جمعية محبي فريد الأطرش، عادل السيد، والنحات محمد ثابت الذي نحت التمثال، وغيرهم كثيرون.

وقال رئيس الجمعية عادل السيد: "إن الفنان محمد ثابت بذل مجهودا كبيرا لخروج التمثال بهذا الشكل"، وأكد أنه طلب عددا من التعديلات التي قام بها النحات ثابت عن طيب خاطر.

وأوضح عادل السيد أن إقامة تمثال لفريد الأطرش كان بسبب مقال نُشر للكاتب محمود معروف، وجه فيه تساؤلا إلى رئيس درا الأوبرا: أين تمثال فريد الأطرش؟ وقال معروف إنه يأمل في أن يكون لكل فنان تمثال، بما في ذلك شادية ونجاح سلام، وهنّ على قيد الحياة.

ووجه الأمير فيصل الأطرش، ابن شقيق الفنان الراحل، الشكر إلى أعضاء الجمعية ووزير الثقافة، كما قال الفنان محمد ثابت إن تمثال الأطرش كان حلما وتحقق بتعاون السيدة إيناس عبد الدايم.

يذكر أن حجم تمثال فريد الأطرش يقارب حجم تمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب المتواجد في دار الأوبرا المصرية، ويتواجد بجانب تمثال الموسيقار الروسي، ريمسكي كورساكوف. كما يوجد في دار الأوبرا تمثال لكوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

جدير بالذكر، أن الفنان فريد الأطرش ولد في أبريل/نيسان 1910، وتوفي 26 ديسمبر/كانون الأول عام 1974.

المصدر: اليوم السابع

ديمة حنا