من هم رؤساء وزعماء دول العالم الجدد عام 2016؟

أخبار العالم

من هم رؤساء وزعماء دول العالم الجدد عام  2016؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icsw

شهد عام 2016 تولي 14 رئيسا وملكا جديدا سدة الحكم، منهم من أعلن فوزه بالرئاسة في استحقاقات انتخابية وسيباشر رسميا مهام منصبه لاحقا.

 من بين الرؤساء وزعماء دول العالم الجدد الذين ينتمون إلى قارات إفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكتين، اثنان من رجال الأعمال واثنان من القادة العسكريين السابقين، بالإضافة إلى سياسيين كانوا تقلدوا مناصب مختلفة.

أبرز الرؤساء الجدد في عام 2016، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب البالغ من العمر 70 عاما، والذي سيتولى مهام منصبه في يناير المقبل، وينتظر أن يحدث تغييرات ملموسة على سياسات بلاده الخارجية وبخاصة في الشرق الأوسط، بحسب ما هو معلن.

ويمكن القول إن لبنان أنهى قبل انتهاء العام الجاري فراغا سياسيا تواصل 29 شهرا فيما دخلت غامبيا مؤخرا في أزمة رئاسية بسبب رفض الرئيس المنتهية ولايته تسليم مقاليد الأمور إلى الرئيس المنتخب، كما تمكنت جزر القمر من تجاوز أزمة رئاسية قبل أن تستفحل.

1-     دونالد ترامب.

فاز في الانتخابات الأمريكية عن الحزب الجمهوري في نوفمبر/تشرين الثاني، ليكون بذلك الرئيس الـ 45 في تاريخ البلاد، وسيؤدي القسم الدستوري ويتسلم السلطة من الرئيس الديمقراطي المنتهية ولايته باراك أوباما في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

2-     ميشال عون.

 انتخب البرلمان اللبناني في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عون رئيسا للبلاد في صفقة سياسية أنهت فراغا رئاسيا طويلا، ودفعت بسعد الحريري إلى رئاسة الحكومة.

3-     إفريقيا الوسطى.

انتخب فوستن أرشنج تواديرا رئيسا لإفريقيا الوسطى في 14 فبراير/شباط الماضي، وأدى اليمين الدستورية في 30 مارس/آذار، ليرث تركة ثقيلة تمثلت في تجدد أعمال العنف بعد اقتتال طائفي دام بين عناصر "سيليكا"، وهو ائتلاف سياسي وعسكري للمسلمين، ومليشيات "أنتي بالاكا" المسيحية، والتي سقط جراءها عشرات الآلاف من الضحايا.

4-     غامبيا.

يمر هذا البلد بأزمة سياسية جديدة منذ إعلان الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع الذي يحكم البلاد منذ عام 1996 رفضه تسليم السلطة إلى خليفته المنتخب مرشح المعارضة، أداما بارو الذي صوت لصالحه 45.5% من المقترعين مقابل 36.7% لمنافسه.

5-     جزر القمر.

تجاوزت جزر القمر أزمة سياسية لاحت في الأفق، عكس غامبيا بعد أن أعلنت المحكمة الدستورية في 15 مايو/أيار فوز الرئيس الأسبق غزالي عثماني برئاسة الاتحاد القمري.

6-     بنين.

تولى رئاسة الدولة رجل الأعمال باتريس تالون في 6 أبريل/نيسان الماضي عقب فوزه في الانتخابات. وتالون البالغ من العمر 58 عاما يلقب في بنين بـ"ملك القطن".

7-     بلغاريا.

فاز رومن راديف، مرشح الحزب الاشتراكي المعارض المقرب من موسكو في انتخابات الرئاسة البلغارية التي جرت في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

8-     مولدوفا.

وبالمثل ربح فاز إيغور دودون رئيس حزب الاشتراكيين والداعي إلى تطبيع العلاقات مع موسكو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في هذا البلد والتي جرت في نوفمبر الماضي.

9-     النمسا.

تمكن ألكسندر فان دير بيلين مرشح حزب الخصر النمساوي من وقف المد اليميني المتطرف في وسط أوروبا وفاز في الانتخابات التي جرت في 4 ديسمبر بولاية رئاسية من 6 سنوات.

10-  كوسوفو.

انتخب البرلمان في كوسوفو هاشم تاجي، قائد المليشيات الألبانية السابق في الإقليم رئيسا في 26 فبراير الماضي.

11- الفلبين.

فاز رودريجو دوتيرتي في الانتخابات الرئاسية في 9 مايو/أيار، وتولت هذه الشخصية المثيرة للجدل منصب الرئاسة في الفلبين عقب أداء اليمين الدستورية في 30 يونيو/حزيران ليصبح بذلك الرئيس الـ16 للبلاد.

12- أوزبكستان.

فاز شوكت ميرزيوييف، زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي في الانتخابات في أوزبكستان ليصبح ثاني رئيس لهذا البلد منذ استقلاله عن الاتحاد السوفيتي عام 1991 .

13- تايلاند.

جرى إعلان ولي عهد تايلاند الأمير "ماها فاجيرالونغ كورن" البالغ من العمر 67 عاما ملكا للبلاد وفقا للدستور في أعقاب وفاة الملك السابق "بوميبول أدولياديج" الذي سجل أطول فترة حكم في العالم استمرت نحو 70 عاما.

14 – بيرو.

فاز الخبير الاقتصادي بيدرو بابلو كوزينسكي، البالغ من العمر 77 عاما في الانتخابات الرئاسية في 10 يونيو/حزيران، ليصبح الرئيس الأكبر سنا في تاريخ بيرو.

المصدر: الأناضول

محمد الطاهر