قوات موالية لحفتر تشن ضربة جوية على معسكر لسرايا الدفاع عن بنغازي في الجفرة

أخبار العالم العربي

قوات موالية لحفتر تشن ضربة جوية على معسكر لسرايا الدفاع عن بنغازي في الجفرة(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icmy

أكد الجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال خليفة حفتر، الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول، إن قواته وجهت ضربة جوية لمعسكر تستخدمه سرايا الدفاع عن بنغازي في الجفرة بوسط البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي قوله، إن الضربة كانت استباقية واستهدفت ميليشيات كانت تتأهب لمهاجمة الجيش.

وأظهرت صور من مدينة هون، التابعة للجفرة، بثت على مواقع وسائل إعلام محلية، سحابة من الدخان الكثيف تتصاعد بالقرب من مبان سكنية. ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا. ولم يصدر أي تعليق من سرايا الدفاع عن بنغازي حتى الآن، حسبما أفادت "رويترز".

وفي الشهور الأخيرة حقق الجيش الوطني الليبي مكاسب عسكرية في بنغازي ومنطقة الهلال النفطي، تبع ذلك عدة محاولات لشن هجمات مضادة من الفصائل المنافسة.

وتشير"رويترز" إلى أن الجيش الوطني شن ضربات جوية هذا الشهر لصد ما وصفه بمحاولة اقتحام موانئ بمنطقة الهلال النفطي التي سيطر عليها الجيش في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأثارت الضربات الجوية مخاوف من تصعيد جديد للصراع في ليبيا. وفشلت حكومة طرابلس المدعومة أمميا في رأب الصدع بين الأطراف المتحاربة في ليبيا.

يشار إلى أن الجيش الوطني الليبي كان قد أعلن بداية شهر ديسمبر/كانون الأول، سيطرة وحدات تابعة له على قاعدة براك الشاطئ الجوية جنوب غرب البلاد.

أعقب هذا الإعلان فرض القوات الجوية للجيش حظرا جويا وبريا وبحريا على كامل المنطقة الوسطى من ليبيا، موضحة أن "المنطقة الوسطى والمتمثلة في المساحات الأرضية والبحرية والجوية، من بن جواد إلى غرب وجنوب سرت وحتى جنوب هون وودان منطقة محظورة ومحرمة على أية مجموعات مشبوهة مسلحة وأي حركة طيران، مهما كانت تابعيتها إلا بتصريح كتابي مسبق".

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية