قائد أمريكي: استئناف التوغل في الموصل خلال أيام

أخبار العالم العربي

قائد أمريكي: استئناف التوغل في الموصل خلال أيام القوات الأمريكية المتواجدة في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icm0

أعلن قائد أمريكي ضمن قوات التحالف الدولي، أن القوات العراقية ستستأنف هجومها شرق الموصل في الأيام المقبلة في إطار المرحلة الثانية من عملية تحرير المدينة المستمرة منذ شهرين.

وقال اللفتنانت كولونيل، ستيوارت جيمس، الذي تساند كتيبته القوات العراقية على الجبهة الجنوبية الشرقية من الموصل الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول: "في الوقت الراهن نحن نستعد فعليا للمرحلة التالية من الهجوم مع بدء التوغل في عمق شرق الموصل".

وأضاف جيمس "حاليا نقوم بنشر القوات والعتاد إلى داخل شرق الموصل.. سيحدث ذلك خلال الأيام المقبلة"، وهو الأمر الذي سيضع القوات الأمريكية داخل الموصل وستكون معرضة لخطر أكبر.

ورأى أن وتيرة المرحلة المقبلة على الجانب الشرقي ستعتمد على مقاومة تنظيم "داعش"، موضحا "إذا حققنا نجاحا كبيرا في اليوم الأول واكتسبنا قوة دفع فقد تسير العملية بسرعة كبيرة. لكن إذا حارب "داعش" بضراوة في اليوم الأول واصطدمنا بعوائق واضطررنا للعودة (وسيتضح) إن هذه لم تكن النقطة الصحيحة للاختراق فقد يتطلب الأمر وقتا أطول".

وأكد جيمس أن المزيد من الاندماج بين القوات العراقية، سيساعد على تنسيق عمليات الاستطلاع والدعم الجوي وحركة القوات، متابعا "إنه يزيد من فهمنا للوضع. الرجل الموجود على الأرض هو أفضل من يعرف ما يدور هناك".

يذكر أن مئة ألف من الجنود العراقيين وقوات البيشمركة الكردية ومقاتلي الحشد الشعبي يشاركون في معركة الموصل وهي أكبر عملية برية في العراق منذ الغزو الأمريكي عام 2003، فيما يعمل المستشارون الأمريكيون، وهم ضمن التحالف الدولي، بشكل مباشر مع هذه القوات.

وكانت القوات العراقية استعادت ربع الموصل، التي هي آخر مدينة كبيرة يسيطر عليها التنظيم في العراق، لكن تقدمهم كان بطيئا وصعبا بسبب مقاومة شرسة من "داعش" مع وجود مئات آلاف المدنيين هناك، ما أجبر القوات الدخول في وقفة تعبوية مخطط لها مسبقا هذا الشهر.

المصدر: رويترز

علي جعفر

الأزمة اليمنية