الكونغرس: سنودن يتواصل مع الهيئات الأمنية في روسيا

أخبار العالم

الكونغرس: سنودن يتواصل مع الهيئات الأمنية في روسيا ادوارد سنودن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic7w

أكدت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي أن ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق، ادوارد سنودن  يتواصل مع الهيئات الأمنية الروسية.

وذكر تقرير للجنة نشر الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول، والذي ظلت معظم أجزاءه قيد السرية، باستثناء المعلومات عن تواصل سنودن مع الهيئات الأمنية الروسية. 

وأشار التقرير إلى أنه:" في 16 يوليو/ تموز 2016 قال نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الروسي إن سنودن تقاسم المعلومات الاستخباراتية مع حكومته".

ولم يتضح من النص المنشور عن أية حكومة يدور الحديث – الروسية أو الأمريكية.

وتمت الإشارة في التقرير إلى حواشي لمادة بثتها محطة  National Public Radio الأمريكية بتاريخ  29 يونيو/ حزيران في العام 2016، وكذلك بعض الوثائق الرسمية التي إخفاء بعض عباراتها باللون الأسود.

ومن المعروف أن سنودن أعلن سابقا أنه لا يعمل لصالح جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أشار أيضا إلى أن "الأجهزة الأمنية الروسية لم ولا تعمل مع السيد سنودن".

وسنودن هو متعاقد تقني وعميل كان يعمل موظفا لدى وكالة الأمن القومي الأمريكية، وفي يونيو/ حزيران 2013، حيث قام بتسريب مواد مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج "بريسم" إلى صحيفتي  "الغارديان"البريطانية و"الواشنطن بوست" الأمريكية.

وفي مايو/أيار من العام 2013 حصل سنودن على بإجازة من عمله بزعم أنه بحاجة لعلاج من مرض الصرع، وفي العشرين من الشهر نفسه هرب سنودن الذي يواجه اتهامات بالتجسس في بلاده من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ بعدما سرب تفاصيل برامج المراقبة السرية والتنصت على العديد من زعماء العالم لـ"الغارديان" و"واشنطن بوست"، ثم سافر بعدها إلى موسكو وطلب حق اللجوء فيها.

ومن المعروف أن روسيا منحت سنودن اللجوء الموقت لمدة عام بشرط أن يوقف نشاطاته المعادية للولايات المتحدة. وبعد ذلك حصل المذكور على إقامة مدتها 3 سنوات وهو ما يسمح له بالتجول ليس فقط في روسيا، بل وخارج أراضيها.

المصدر: وكالات

أديب فارس