القارة العجوز تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لهجمات جديدة أثناء أعياد الميلاد

أخبار العالم

القارة العجوز تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لهجمات جديدة أثناء أعياد الميلادعناصر الشرطة الفرنسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibxw

على خلفية حادث دهس أودى بأرواح 12 شخصا وسط برلين، 19 ديسمبر/كانون الأول، تتخذ الدول الأوروبية إجراءات أمنية مشددة، تحسبا لتنفيذ متشددين اعتداءات جديدة مع اقتراب أعياد الميلاد.

وأعلن الرئيس الفرنسي،، أن قوات أمن بلاده قد شددت تدابيرها الأمنية بسبب ارتفاع خطر وقوع هجمات جديدة خلال الأعياد المقبلة، وذلك على خلفية حادث الدهس وسط برلين، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 48 آخرين ويرجح أنه هجوم مدبر.

وأشار هولاند أثناء مؤتمر صحفي إلى أن السلطات الفرنسية قد اتخذت، على خلفية أحداث برلين، جميع التدابير اللازمة لضمان أمن المواطنين في الأماكن العامة، لا سيما المعارض والأسواق الاحتفالية.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة أن يوحد المجتمع الدولي جهوده في مواجهة الإرهاب، مشيدا بالتعاون بين بلاده وألمانيا في هذا المجال.

ودعا هولاند المواطنين الفرنسيين إلى اليقظة في الأوضاع الراهنة.

وأولى الرئيس الفرنسي في تصريحاته اهتماما خاصا إلى الحرب على التطرف في إفريقيا، موضحا أن تكثيف باريس جهودها الرامية إلى مكافحة الإرهاب في هذه المنطقة هو السبيل الأفضل إلى ضمان الأمن داخل فرنسا نفسها.

اعتقال متطرف مسلح في بروكسل

وفي بلجيكا المجاورة، ألقت الشرطة في إطار عملية أمنية أجرتها مساء الاثنين في العاصمة بروكسل القبض على رجل مسلح خطط لتنفيذ اعتداءات.

وأفاد مكتب الادعاء العام في بروكسل بأن عملية الاعتقال جرت دون وقوع خسائر، مضيفا أن أفراد الأمن صادروا في منزل المعتقل، وهو رجل من مواليد العام 1982، كميات من الأسلحة والمواد الدعائية المتطرفة.

وأشار المصدر إلى أن المحققين لم يعثروا في الموقع على مواد متفجرة، مستطردا أنه يقطن في حي سكاربيك الذي يقيم فيه العديد من المهاجرين.

وبالرغم من ذلك، شددت السلطات البلجيكية على أنها لا تعتزم تشديد الإجراءات الأمنية داخل البلاد في ضوء حادث الدهس وسط برلين.

ضابطة في الشرطة البريطانية

بريطانيا وإيطاليا والنرويج تجدد تدابيرها الأمنية

في الوقت نفسه، دفعت الأحداث المأساوية في برلين الحكومة البريطانية إلى إعادة النظر في خطتها الأمنية، إذ تعهدت شرطة لندن بمراقبة شاحنات في شوارع العاصمة.

جاء ذلك في وقت يعقد فيه بالعاصمة الإيطالية روما اجتماع للجنة التحليل الاستراتيجي في مجال مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الداخلية.

ويتركز الاجتماع على تقييم خطر وقوع اعتداءات داخل البلاد ودراسة الإجراءات المتخذة بغية منع الهجمات المتوقعة.

من جانبها، أعلنت الشرطة النرويجية أنها شددت الإجراءات الأمنية في العاصمة أوسلو على خلفية مقتل المواطنين وسط برلين.

وأوضحت الشرطة أن أفرادها سوف يقومون بدوريات مكثفة في الأماكن الشعبية، لا سيما في محيط برلمان البلاد الذي يقام في محيطه معرض عيد الميلاد.

المصدر: وكالات

أندريه بودروف

فيسبوك 12مليون