بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.. غوغل تحتفي بلغة الضاد بخصومات على الكتب

الثقافة والفن

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.. غوغل تحتفي بلغة الضاد بخصومات على الكتب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibrz

أعلنت شركة غوغل عن تقديمها خصما يصل 10% عبر متجرها "غوغل بلاي" عند شراء الكتب الموجودة في المتجر باللغة العربية في الفترة ما بين 18 إلى 24 ديسمبر/كانون الأول.

وتأتي هذه المبادرة من غوغل بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية حيث أتاحت الشركة هذا الخصم على آلاف الكتب الموجودة في المتجر، والتي تتنوع ما بين القصص الخيالية والروايات والشعر وغيرها من المجالات فضلا عن خيارات للكتب الرائجة والأكثر مبيعا، كما يمكن أن يجد المتصفح كتبا رخيصة وخصومات تزيد عن الـ  10%.

يذكر أن العالم يحتفل في الـ 18 من ديسمبر/كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للغة العربية منذ عام 2012 على إثر قرار اليونسكو بتخصيص هذا التاريخ للاحتفاء باللغة العربية.

وتقرر الاحتفال باللغة العربية بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول باعتبار أنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وفي عام 1960 أقرت اليونسكو استخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية وترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

وفي عام 1966 تم اعتماد قرار يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة.

ومن ثم بدأ اعتماد اللغة العربية تدريجيا اعتبارا من عام 1968 لغة عمل في المنظمة، فباتت تترجم وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفر خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

واستمر الضغط الدبلوماسي العربي إلى أن تمكنوا من جعل العربية تستعمل كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة في سبتمبر/أيلول 1973.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2012 عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر/كانون الأول يوما عالميا للغة العربية، واحتفلت اليونسكو في ذاك العام للمرة الأولى بهذا اليوم.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية "أرابيا" التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

والجدير بالذكر أن اللغة العربية هي احد أقدم اللغات السامية وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون شخص بالإضافة إلى أكثر من 130 مليون يتحدثونها كلغة ثانية، فضلا عن أنها من بين اللغات الأربع الأكثر استخداما في الإنترنت.

المصدر: RT

فادية سنداسني

أفلام وثائقية