النفط يرتفع مع بدء تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج

مال وأعمال

النفط يرتفع مع بدء تنفيذ اتفاق خفض الإنتاجناقلة نفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibfs

ارتفعت أسعار النفط الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، مع تنامي الأدلة على أن المنتجين في الشرق الأوسط بدأوا يخطرون العملاء بتخفيضات إمدادات النفط المقبلة.

ويأتي ذلك في إطار الجهود المنسقة لامتصاص تخمة المعروض في السوق العالمية، حيث اتفقت الدول المنتجة من داخل منظمة "أوبك" وخارجها على خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا.

وبحلول الساعة 11:57 بتوقيت موسكو (08:57 بتوقيت غرينيتش)، صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بمقدار 19 سنتا أو 0.33% عن سعر التسوية السابقة، إلى 54.19 دولار للبرميل، فيما ارتفع الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بمقدار 11 سنتا أو 0.22% ، إلى 51.01 دولار للبرميل.

وبدأت الكويت والسعودية والإمارات ، وهم أعضاء رئيسيون بمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إبلاغ العملاء بخفض الإمدادات إعتبارا من يناير/كانون الثاني.

وعلى صعيد متصل، قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بوتيرة أقوى من المتوقع في عام 2017. 

وفيما يلي رسم بياني يوضح توقعات وكالة الطاقة الدولية لمستوى الطلب على النفط وحجم إمدادات الخام إلى الأسواق حتى الربع الثاني من العام 2017.

رسم بياني يوضح توقعات وكالة الطاقة الدولية لمستوى الطلب على النفط وحجم إمدادات الخام إلى الأسواق حتى الربع الثاني من العام 2017.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي