صندوق روسي ياباني مشترك بنحو مليار دولار

مال وأعمال

صندوق روسي ياباني مشترك بنحو مليار دولارالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibdh

اتفقت موسكو وطوكيو الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول على تأسيس صندوق مشترك لتحفيز الاستثمارات، وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اليابان.

ووقع اتفاق تأسيس الصندوق من الجانب الروسي، صندوق الاستثمار الروسي المباشر، ومن الجانب الياباني، بنك اليابان للتعاون الدولي.

ويهدف الصندوق إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال اليابانيين على الاستثمار في روسيا، لاسيما في الشرق الأقصى. وبحسب وسائل إعلام يابانية فإن الصندوق سيمول مشاريع في البنية التحتية، وفي قطاع الصحة.

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر للصحفيين الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول: "اليوم سيكون لدينا توقيع مهم جدا لتأسيس صندوق استثماري روسي- ياباني مشترك مع بنك اليابان الدولي للتعاون بمبلغ استثماري قيمته مليار دولار".

وأضاف أن تأسيس الصندوق الاستثماري من شأنه أن يجذب للاقتصاد الروسي استثمارات قد تصل إلى 10 مليارات دولار.

وسيشارك البلدان بحصص متساوية في الصندوق، الذي تبلغ قيمته 100 مليار ين (حوالي 910 ملايين دولار)، ومن الممكن أن يبدأ الصندوق عمله في العام 2017.

ويقوم الرئيس بوتين حاليا بزيارة رسمية إلى اليابان تستمر مدة يومين، يبحث خلالها مع المسؤولين اليابانيين التعاون الاقتصادي والتجاري، ومن المخطط أن يوقع الجانبان خلال الزيارة 30 وثيقة تعاون.

(الدولار = 110 ين ياباني)

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic