البيت الأبيض: بوتين مسؤول عن قرصنة الانتخابات الأمريكية

أخبار روسيا

البيت الأبيض: بوتين مسؤول عن قرصنة الانتخابات الأمريكيةبن رودس، المستشار المقرب من الرئيس باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibce

أعلن البيت الأبيض، الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، أنه يحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المسؤولية المباشرة عن القرصنة المعلوماتية للتأثير في الانتخابات الأمريكية.

وقال بن رودس، المستشار المقرب من الرئيس باراك أوباما لشبكة إم إس إن بي سي: "لا أعتقد أن أمورا كهذه مع مضاعفاتها، تحدث في الحكومة الروسية من دون أن يكون فلاديمير بوتين على دراية بها".

وأضاف رودس: "كل ما نعرفه عن كيفية تسيير الأمور في روسيا وكيفية إدارة بوتين لهذه الحكومة، يدعو إلى الاعتقاد بذلك، أننا نتحدث مجددا عن قرصنة معلوماتية بهذا الحجم، في النهاية فلاديمير بوتين مسؤول عما تقوم به الحكومة الروسية".

وونقلت شبكة "أن بي سي نيوز"، الأربعاء، عن مسؤولين كبار في الاستخبارات الأمريكية، تأكيدهم أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضالع شخصيا في الهجوم الإلكتروني الذي استهدف الحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأنه أعطى شخصيا توجيهات، بشأن كيفية تنفيذ عملية الاختراق الإلكتروني، ومن ثم كيفية استخدام الرسائل والمعلومات التي تم الاستيلاء عليها من الديمقراطيين، من أجل خسارة هيلاري كلينتون.

وفي معرض ردّه على تصريحات المسؤولين الأمريكيين، وما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام الأمريكية بهذا الخصوص، قال الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، إنه "لا يصدق هذه المزاعم"، مضيفا في مقابلة لشبكة "فوكس نيوز": "أعتقد أنه أمر سخيف، إنها ذريعة جديدة لا أصدقها".

لافروف: تقرير NBC حول تأثير بوتين في الانتخابات الأمريكية "حماقة"

وفي وقت سابق من الخميس، نفى وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، بشدة ما تناقلته قناة NBC عن ضلوع الرئيس الروسي شخصيا بالتأثير في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وقال لافروف في تصريح لقناة "روسيا-24": "كنت مذهولا عندما رأيت هذا النبأ على شاشة التلفاز، وليس لدي ما أضيفه إلى ذلك.. باعتقادي إن حماقة هذه المحاولة لإقناع أحد بهذا الطرح وفشلها التام أمر بديهي".

المصدر: وكالات

قدري يوسف