لافروف: بوتين وآبي بحثا سوريا وأوكرانيا والدرع الأمريكية

أخبار العالم

لافروف: بوتين وآبي بحثا سوريا وأوكرانيا والدرع الأمريكيةزيارة بوتين إلى اليابان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibbr

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي أزمتي سوريا وأوكرانيا وخطة واشنطن لنشر صواريخ بشمال شرق آسيا.

وقال لافروف للصحفيين الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول في ناغاتو اليابانية، "بطبيعة الحال تبادلنا الآراء حول وضع التسوية السورية وكذلك الوضع في أوكرانيا على خلفية تنفيذ اتفاقات مينسك بشكل كامل"، مؤكدا أن مواقف البلدين في هذا المجال متطابقة واقعيا.

وأوضح الوزير الروسي أن بوتين أوضح خلال المباحثات تقييمات موسكو للمرحلة الحالية لإنقاذ عملية تنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

كما قال لافروف إن اليابان بدأت تفهم بشكل أفضل قلق موسكو بخصوص تنفيذ الولايات المتحدة خطتها الخاصة بالدفاع المضاد للصواريخ، بما في ذلك في شمال شرق آسيا، مشيرا إلى أن طوكيو مهتمة بالتعاون في قضايا أمن المنطقة، على الرغم من شراكتها مع واشنطن.

وأشار الوزير الروسي إلى استعداد البلدين للتعاون في إطار مختلف التشكيلات لإقليمية، بما فيها المؤتمر الأمني الإقليمي في إطار آسيان وقمة شرق آسيا واجتماعات وزراء دفاع آسيا.

وأكد لافروف أن الرئيس الروسي اقترح على رئيس الوزراء الياباني الخميس استئناف اجتماعات "2 + 2" بين البلدين، أي اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع للبلدين والتي تم تعليقها، وكذلك استئناف مشاورات رئيسي هيئتي الأركان العامة للبلدين، مشيرا إلى استئناف الحوار الروسي الياباني لأول مرة خلال السنوات الأربع الأخيرة على مستوى النائبين الأولين لوزيري الخارجية، ووزارتي الخارجية، وأميني مجلسي الأمن.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون