بوتين يتساءل: كيف سيعيد ترامب عظمة بلاده؟

أخبار روسيا

بوتين يتساءل: كيف سيعيد ترامب عظمة بلاده؟الرئيس فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib2m

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في ألا يخلق تطبيق دونالد ترامب شعار "جعل الولايات المتحدة عظيمة من جديد" مشاكل تعوق تطوير العلاقات بين بلاده وروسيا.

وفي حديث أدلى به لوسائل إعلام يابانية الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول عشية زيارته المزمعة إلى طوكيو يومي الـ15 والـ16 من الشهر، قال بوتين: "لدى الرئيس الأمريكي المنتخب تصوراته الخاصة للأمور، وعلينا أن نتفهم كيف سيطبق شعاره هذا بما لا يخلق أي مشاكل تنعكس على تطور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة".

وأضاف: "أدركنا إلى أبعد حد في غضون السنوات الأخيرة ظهور الكثير ممن ينظرون بعين من الحذر لتطوير العلاقات الروسية الأمريكية، في وقت تقتضي فيه المصالح الروسية والأمريكية الأساسية تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن"، ولاسيما في ظل المجالات المتعددة التي يمكن تطوير علاقات البلدين فيها.

وتابع يقول: "نؤمن بأنه في وسعنا فعل الكثير للقضاء على آثار النزاعات الإقليمية، ولا نستبعد استمرار التعاون المشترك في حقل الفضاء لأغراض سلمية ومدنية، وهناك الكثير من المسارات التي تحظى بأهميتها بالنسبة إلى الشعبين الأمريكي والروسي" وتتطلب تعاون البلدين.

وأضاف: "الأمر يتوقف فقط على توفر النوايا الحسنة والانتقال إلى العمل بما يخدم المصالح البلدين المتبادلة، وأرى أن هذا شرط أساسي. وحسب تصوري فإن الرئيس الأمريكي المنتخب مستعد للعمل المشترك، فيما لا نعلم حتى الآن كيف سيتحقق هذا على أرض الواقع. لا بد من الانتظار حتى توليه مهام منصبه رسميا وصياغة إدارته".

وعلى صعيد لقاء ترامب، قال بوتين: "لا بد من منح الفرصة له أولا حتى ينتهي من تشكيل إدارته وتسلم مهام منصبه قبل الحديث عن ذلك.. نحن مستعدون للقائه في أي وقت كان، ولا يوجد أي عائق من جهتنا أمام ذلك. وأعتقد أنه علينا الصبر والانتظار حتى انتهائه من صياغة إدارته وتنصيبه رسميا".

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا