حجاب: لا تنازلات للأسد رغم ما يجري في حلب

أخبار العالم

حجاب: لا تنازلات للأسد رغم ما يجري في حلبمؤتمر صحفي مشترك بين فرانسوا هولاند ورياض حجاب 12/12/2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib1c

تعهد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب بعدم تقديم أي تنازلات على الرغم من قرب استعادة قوات الجيش السوري لمدينة حلب.

وقال حجاب، خلال مؤتمر صحفي مشترك في باريس مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، "إذا اعتقد النظام أنه بتقدمه في حلب سوف نقدم تنازلات.. فإننا لن نقدم أي تنازلات".

وجدد حجاب موقف الهيئة العليا للمفاوضات الرافض لأي دور للرئيس السوري بشار الأسد خلال الفترة الانتقالية في سوريا، "نحن ما زلنا نعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي، ونريد انتقالا حقيقيا وفق القوانين الدولية، ولكن لا مكان للقتلة في الفترة الانتقالية".

كما أشار المنسق العام إلى أن تياره لا يضع أي شروط مسبقة من أجل الانخراط في مفاوضات مع الحكومة السورية بل يطالب بتطبيق القرارات الدولية، "روسيا تتهمنا دائما بأننا نضع شروطا مسبقة لبدء المفاوضات، لكننا لا نضع شروطا مسبقة بل نطلب تطبيق القرارات الدولية". 

من جهته طالب الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، خلال المؤتمر بفتح معبر آمن لدخول المساعدات ومساعدة المواطنين الذين يريدون الخروج من حلب بشمال سوريا، التي تشهد معارك دموية منذ أسابيع.

وشدد هولاند على ضرورة "محاسبة المسؤولين عن ارتكاب المجازر في حلب وجلبهم أمام المحكمة الجنائية"، متهما دمشق وموسكو وطهران بالترويج لفكرة بأن المعارضة إرهابية، "هذا غير صحيح فالمعارضة أيضا تحارب الإرهاب المتمثل بداعش والنصرة"، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة تحرير الرقة عبر قوات محلية تقاتل على الأرض مدعومة من طيران التحالف.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله