روبوت لأداء مهام موظفي خدمة الغرف في الفنادق

العلوم والتكنولوجيا

روبوت لأداء مهام موظفي خدمة الغرف في الفنادق "Relay" روبوت جديد لأداء مهام موظفي خدمة الغرف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ialu

عندما تكون في غرفتك في الفندق فإن الخصوصية المطلقة ستكون مطلبك الأساسي حيث لن ترغب بأن يتطفل عليك الآخرون، وهذا ما دفع شركة "Savioke" إلى تطوير الروبوت "Relay".

فقد قامت شركة "Savioke" بتطوير مفهوم خدمة الغرف بالفنادق والاستعانة بالروبوت "Relay" لأداء بعض المهام التي كان يقوم بها بعض الموظفين.

وفي هذا الإطار بدأ مبنى "Jasper" الشهير في سان فرانسيسكو باعتماد الروبوت الجديد الذي سيقوم بإيصال الأشياء التي يطلبها المقيمون من القوائم المتواجدة بالتطبيق المتصل بالروبوت إلى الشقق داخل المبنى.

ويمكن للروبوت التنقل بين الطوابق بالسرعة ذاتها التي للانسان ويمكنه طلب المصعد عن طريق تقنية الواي فاي والكاميرات الثلاثية الأبعاد.

وفور وصول الروبوت إلى الشقة المطلوبة يقوم بالاتصال بهاتف المقيم وينتظر إلى أن يفتح الباب ويسلم بعد ذلك الطلبات التي يحملها، ومن ثم يعود إلى غرفة الشحن.

الروبوت "Relay"

حتى الآن تم اعتماد 12 روبوتا في الولايات المتحدة وهي قيد الاستخدام في خمسة من الفنادق الكبرى.

ويعد مبنى "Jasper" من أفخم المباني في سان فرانسيسكو حيث يحاكي الفنادق من حيث توفير مجمل وسائل الراحة وتصل تكلفة الإجار الشهري للشقق المتواجدة فيه إلى حوالي 8 آلاف دولار.

وأشارت شركة "Savioke" إلى أن هذه الروبوتات نجحت العام الماضي فى توصيل نحو 11 ألف طلب مختلف، والسير لمسافة 1860 ميلا أي ما يعادل 3 آلاف كيلومتر أو كما تشير الشركة، يعادل أكثر من 70 سباقا ماراثونيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة للروبوت: "على مدى عقود، ظلت الروبوتات معقدة ومكلفة للغاية وغير آمنة بما فيه الكفاية لتتعايش مع البيئات الإنسانية". وأضاف إن التقدم الملحوظ في مجال البرمجيات والروبوتات جعل تكاليف الأجهزة الروبوتية تنخفض، لذلك فإن الروبوتات ستقتحم عالم الفنادق وسيتم الاستعانة بها في خدمات الغرف بشكل أكبر.

المصدر: دايلي ميل

فادية سنداسني

 

أفلام وثائقية