رئيسة كوريا الجنوبية تسلم صلاحياتها عقب عزلها

أخبار العالم

رئيسة كوريا الجنوبية تسلم صلاحياتها عقب عزلها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ialc

سلمت رئيسة كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، صلاحياتها الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول لرئيس وزراء البلاد، هوانج كيو آن، وذلك بعد عزلها من قبل البرلمان.

وكان البرلمان قد أعلن في وقت سابق من الجمعة سحب الثقة من رئيسة البلاد، حيث صوت لصالح القرار 234 نائبا وعارضه 56، ومن المنتظر أن تشرع المحكمة الدستورية في عملية المراجعة في غضون 6 أشهر لإصدار قرارها، مما قد يؤدي إلى تقصير ولاية الرئاسة في أول سابقة من نوعها في البلاد، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وعقب التصويت وسحب الثقة من الرئيسة دعا رئيس وزراء كوريا الجنوبية هوانج كيو آن، مجلس الأمن القومي في البلاد للاجتماع، وأفادت مصادر محلية بأن هوانج كيو سيوجه خطابا إلى الأمة بعد الاجتماع.

وكانت رئيسة كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، قد أعلنت سابقا أنها ستستقيل من منصبها، بمجرد أن يضع البرلمان خطة لنقل السلطة بشكل آمن في البلاد.

في حين رجح مراقبون، أن الرئيسة بارك لن تختار التنحي عن الحكم تلقائيا بغض النظر عن نتيجة التصويت، مع الاحتفاظ بموقفها المتمثل في متابعة الإجراءات القانونية، على الرغم من تواصل التظاهرات المطالبة بتنحيها الفوري.

وتفجرت الفضيحة السياسية المحيطة برئيسة كوريا الجنوبية، بعد اعتذارها العلني عما عرف بـــ"تسريب" عشرات النصوص والخطب الرئاسية، إلى صديقتها المقربة تشوي سون سيل التي اتهمت باستغلال علاقتهما لجمع أموال طائلة والتأثير على سياسات الحكومة فضلا عن تهم فساد تتعلق بمقربين للرئيسة.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله

 

فيسبوك 12مليون