إنقاذ 1300 مهاجر وانتشال 16 جثة في مياه المتوسط

أخبار العالم العربي

إنقاذ 1300 مهاجر وانتشال 16 جثة في مياه المتوسطمهاجرون من إفريقيا بعد إنقاذهم من قبل حرس الحدود الإيطالي (قطانية، صقلية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia6r

أعلنت قوات حرس السواحل الإيطالية عن إنقاذ أكثر من 1300 مهاجر في البحر المتوسط وانتشال 16 جثة، خلال الساعات الـ48 الماضية.

وأوضحت الخدمة الإيطالية أن سفينة "ديسيوتي" التابعة لها عثرت على 11 جثة في مركب واجه صعوبات في حين عثرت سفينة تجارية على 3 جثث في مركب آخر.

وجاء ذلك في وقت فشلت فيه جهود سفينة "أكواريوس"، التي تستأجرها منظمتا "إنقاذ المتوسط" و"أطباء بلا حدود"، في إنعاش امرأتين عثر عليهما في مركب صغير.

وكتبت "أطباء بلا حدود"، على حسابها في موقع "تويتر"، بهذا الصدد: "توفيت امرأتان بعد تدني حرارة جسميهما، قلبنا ينفطر، مجددا".

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن أسباب الوفيات الأخرى لم تعرف حتى الآن، مشيرة إلى أن المهاجرين غالبا ما يقضون بعد تنشق الوقود وتنهكهم الرحلة من الشاطئ الليبي، حيث يتعرضون للتعذيب والإساءة.

وأضافت الوكالة أن الشتاء عادة ما يبطئ انطلاق المراكب، لكن وتيرة توافد المهاجرين ظلت على ما هي عليه هذه السنة، في حين تراجع عدد سفن الإنقاذ التابعة لمنظمات غير حكومية قبالة ليبيا إلى حد كبير.

وكانت فرق الإغاثة أنقذت 285 مهاجرا السبت و791 آخرين الأحد و231 الاثنين، وكانوا جميعا على قوارب خشبية أو مطاطية صغيرة بدأت تغرق بعد عدة ساعات في البحر.

وأشارت "فرانس برس" إلى وجود عائلات سورية معها أطفال بين الذين تم إنقاذهم، مضيفة أن معظم المهاجرين، الذين وصلوا هذه السنة إلى إيطاليا، وعددهم 173 ألفا، كانوا من غرب إفريقيا ومن القرن الإفريقي.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق أن 4700 شخص قتلوا أو فقدوا عند محاولاتهم عبور البحر المتوسط والوصول إلى أوروبا.

المصدر: أ ف ب

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية