قبب زجاجية مقاومة للزلازل تمكنك من العيش في أي مكان

العلوم والتكنولوجيا

قبب زجاجية مقاومة للزلازل تمكنك من العيش في أي مكان قبب زجاجية مقاومة للزلازل تمكنك من العيش في أي مكان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia56

كشفت شركة Biodomes عن تصميم فاخر لقبب زجاجية تعمل بالطاقة الشمسية وصديقة للبيئة كما يمكنها توفير الحماية من الزلازل والرياح القوية.

ويتوفر نموذج Biodomes ذو القبب الزجاجية والجيوديسية (هي هيكل قشري خفيف ذو شكل كروي أو شبه كروي ومبنية على أساس شبكة من الدوائر العظمى) بـ 20 شكلا مختلفا، ويسمح للمستخدمين بإضافة حمام سباحة صغير أو شقة صغيرة تخصص لمختبر للعلوم داخل القبة الزجاجية.

ونشرت شركة Biodomes على موقعها الآتي: "إن هدفنا يتمثل في تصميم هياكل وظيفتها لا تقل أهمية عن شكلها، حيث توفر الأرض المحمية والقباب الجيوديسية الزجاجية نموذجا مثاليا للبيوت المستقبلية".

وتقول الشركة إن هذا التصميم يمكن أن يصمد أمام الزلازل وهبوب الرياح، ويأتي مزودا بلوحات للطاقة الشمسية وسخانات للمياه بالطاقة الشمسية.

وعلى الرغم من أن هناك 20 شكلا مختلفا للقبة، فإن الشركة بنت لحد الآن أصغر نموذج لها وهو "Pollux". وقد بنيت هذه القبة على مساحة من الأرض تساوي 64 قدما مربعا، وبلغ قطرها نحو 16 قدما وارتفاعها 8 أقدام فوق سطح الأرض.

وأوضحت الشركة أن القبة تتميز بمواصفات مميزة ابتداء من الباب المستدير الذي يوفر تهوية ممتازة خلال فصل الصيف، والجدران الحجرية التي تكون بمثابة الكتلة الحرارية خلال فصل الشتاء، والظلال المغناطيسية التي يمكن أن تبرِّد أو تحمي من البرد حسب الموسم.

وتقول الشركة إن هذه القبب تستخدم طاقة بنسبة 30% أقل من استخدام المبنى العادي لتدفئة وتبريد القبة. كما تعتبر أنها أكثر كفاءة (فاعلية) لأنها تتطلب مواد بناء أقل.


المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟