بوتين يشيد بذكاء ترامب

أخبار روسيا

بوتين يشيد بذكاء ترامبفلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9zd

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيتصرف عند انتهاج سياساته استنادا إلى إدراكه للمسؤولية التي يتحملها بعد وصوله إلى البيت الأبيض.

وذكر بوتين الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول، أثناء مشاركته في برنامج "حصاد الأسبوع" في قناة "إن تي في" الروسية، أن إحراز ترامب نجاحات كبيرة كرجل أعمال يدل على ذكائه، ما يعني أنه سيدرك قريبا مستوى المسؤولية التي تقع على عاتقه مع توليه زمام الحكم في الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تنطلق من أن ترامب سيتصرف كرئيس للدولة استنادا إلى إدراكه لهذه المسؤولية.

يذكر أن بوتين وترامب قد أجريا في الشهر المنصرم أول اتصال هاتفي بينهما، أكدا خلاله ضرورة إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من الطريق المسدود الذي وصلت إليه أثناء فترة رئاسة باراك أوباما.

بوتين: محاولات خلق عالم أحادي القطب فشلت

وتطرق الرئيس الروسي إلى مسائل السياسة الدولية، مؤكدا أن محاولات خلق عالم أحادي القطب باءت بالفشل، بينما يفضل الكثير من شركاء روسيا اليوم الاستناد عند اتخاذ القرارات إلى قواعد القانون الدولي.

وقال بوتين ردا على سؤال حول تجاهل الغرب لرأي روسيا وقصف الناتو ليوغسلافيا عام 1999 دون تفويض أممي، قال: "الإجابة بسيطة جدا، ففي العالم الحديث، يسمع أولئك الذين يحاولون الصراخ بأعلى صوتهم لكي يسمعهم الآخرون... الوضع يتغير، وأنا أعتقد أنه ليس سرا لأحد، الكل يرى أن الكثير من شركائنا يفضلون الاستعانة بمبادئ القانون الدولي، لأن التوازن في العالم يستعاد تدريجيا".

وأضاف: "محاولات خلق عالم أحادي القطب لم تنجح، نحن بالفعل نعيش في بُعد آخر. لكننا، أعني في روسيا، التزمنا دائما بوجهة النظر القائلة بأنه مع دفاعنا عن مصالحنا القومية، علينا أن نحترم مصالح الآخرين، هكذا نعتزم بناء علاقاتنا مع كل زملائنا".

بوتين: بريماكوف تنبأ بالعواقب الوخيمة للربيع العربي، إلا أن روسيا لم تستطع التأثير عليها

واستطرد بوتين في تصريحاته قائلا إن يفغيني بريماكوف، رئيس الوزراء (1998-1999) ووزير الخارجية (1996-1998) الروسي السابق، تنبأ بالتداعيات الوخيمة التي جلبها ما يسمى بـ"الربيع العربي" لمنطقة الشرق الأوسط، غير أن روسيا حينئذ لم تكن قادرة على التأثير فعلا على تطورات الأحداث في المنطقة.

وقال بوتين: "أنا مقتنع بأنه لو أصغى (المجتمع الدولي إلى موقف بريماكوف) في ذلك الوقنت، لما تطورت الأوضاع بهذه الطريقة".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن قدرات بلاده في تلك الفترة كانت محددة، وذلك لم يتح لها التأثير على سير الأمور في المنطقة، وخاصة أن اللاعبين الرئيسيين على الصعيد الدولي كانوا يفضلون في ذلك الوقت عدم الاعتماد على معايير القانون الدولي، منطلقين من مصالحهم الجيوسياسية.

يذكر أن يفغيني بريماكوف (1929-2015)، المستعرب من خريجي معهد موسكو للدراسات الشرقية، كان يحظى ببالغ الاحترام عند زملائه ومعارفه في منطقة الشرق الأوسط والعالم كله، إذ أكد دائما أن نموذج النظام العالمي أحادي القطب غير قابل للحياة، وتنبأ بظهور أقطاب جديدة، بما في ذلك مجموعة "بريكس".

المصدر: وكالات

أندريه بودروف

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة