روبوتات روسية لإنشاء قواعد قمرية

الفضاء

روبوتات روسية لإنشاء قواعد قمريةالروبوت فيودور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9z7

تنوي روسيا استخدام روبوتات عند إنشاء واستخدام القواعد خارج الأرض وبصورة خاصة على سطح القمر.

جاء ذلك في بيان صدر عن المركز الروسي للدراسات الواعدة. وقال ناطق باسم المركز في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية إن البرنامج الروسي لغزو القمر والكواكب الأخرى يقضي بتصميم روبوتات يشبه شكلها شكل الإنسان ستساعد رواد الفضاء في إنشاء القواعد الفضائية خارج الأرض.

يذكر أن المهندسين الروس قد صمموا روبوتا يدعى "فيودور" لإرساله إلى المحطة الفضائية الدولية بواسطة مركبة "فيديراتسيا" الروسية المأهولة الجديدة. وقال الناطق إن طول قامة الروبوت يبلغ 184 سنتي ، ووزنه سيتراوح بين 106 كيلوغرامات و160 كيلوغراما وفقا  لنوع وعدد التجهيزات والوحدات الإضافية التي يزود بها. وبمقدوره أن يرفع بذراعه الاصطناعية حمولة بوزن 10 كيلوغرامات. أما الوزن الإجمالي للحمولة التي بمقدور الروبوت رفعها فيبلغ 20 كيلوغراما.

ويسمح تصميم الروبوت له بأن ينهض بنفسه بعد سقوطه ويزحف ويسير على قوائمه الاربع ويركب سيارة يقودها ويغادرها بنفسه دون مساعدة وينفذ عمليات مختلفة باستخدام العدة اللازمة وما إلى ذلك.

هذا وكان مدير عام شركة "إينيرغيا" الروسية للفضاء والصواريخ فلاديمير سونتسيف قد أعلن في وقت سابق أن روسيا ستقوم بإيصال أول رائد فضاء روسي إلى القمر عام 2031.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

توتير RTarabic