مشروع غاز طموح بين المغرب ونيجيريا

مال وأعمال

مشروع غاز طموح بين المغرب ونيجيرياالعاهل المغربي الملك محمد السادس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9z4

اتفقت المغرب ونيجيريا على مد خط أنابيب لنقل الغاز يربط الدولتين الأفريقيتين، إضافة إلى بعض الدول الأفريقية الأخرى بأوروبا.

وقال وزير الشؤون الخارجية النيجيري، جيفري أونياما، للصحفيين في أبوجا السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، إن هذه الاتفاقية تم التوصل إليها خلال زيارة قام بها العاهل المغربي الملك، محمد السادس، لنيجيريا مؤخرا.

وبموجب الاتفاقية سيقوم الجانبان بدراسة واتخاذ خطوات ملموسة لتشجيع مشروع خط إقليمي لأنابيب الغاز يربط نيجيريا بعدة دول بغرب أفريقيا والمغرب وأوروبا.

وأوضح جيفري أونياما أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء سوق كهرباء إقليمية منافسة (باعتبار الغاز مصدرا لتوليد الطاقة الكهربائية)، مع احتمال توصيلها بأسواق الطاقة الأوروبية. ولم يتم وضع جدول زمني لموعد بدء تنفيذ المشروع أو الكشف عن تكلفته.

ونيجيريا غنية بموارد الطاقة، وخاصة النفط والغاز، لكنها لا تنتج الكمية الكافية من الكهرباء، مما يجعل صناعاتها غير منافسة. ويواجه اقتصادها حاليا ركودا ناجما عن هبوط أسعار النفط الخام.

وأضاف أونياما أن نيجيريا والمغرب اتفقتا أيضا على تطوير تجمعات صناعية تكاملية في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء في قطاعات كالصناعات التحويلية، والأنشطة التجارية الزراعية، والأسمدة، لجذب رأس المال الأجنبي وتحسين القدرة على المنافسة في مجال التصدير.

وكان العاهل المغربي قد قام بزيارة رسمية للعاصمة النيجيرية أبوجا في الـ1 والـ2 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، التقى خلالها بالرئيس النيجيري محمد بخاري.

المصدر: وكالات 

فريد غايرلي