هجمات إلكترونية على الطيران المدني السعودي

أخبار العالم العربي

هجمات إلكترونية على الطيران المدني السعوديطائرة ركاب سعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9xn

أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية تعرضها خلال الأيام الماضية لسلسلة هجمات إلكترونية، موكدة أنها لم تؤثر على عمل أي من أنظمة الملاحة والمطارات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن الهيئة قولها، في بيان صدر عنها السبت، 3 ديسمبر/كانون الأول: "بفضل ما تم اتخاذه من تدابير أمنية لحماية أنظمة الطيران المدني (من مثل هذه الهجمات)، لم تتأثر أي من أنظمة الملاحة الجوية أو أي من الأنظمة أو الشبكات الرئيسية في المطارات أو أنظمة الموارد البشرية والمالية أو أنظمة التصاريح الجوية أو التصاريح الأمنية وغيرها من أنظمة دعم وتشغيل الأعمال في المطارات، أو الموقع الالكتروني للهيئة، حيث لم تتوقف (هذه الأنظمة) عن العمل مطلقا".

وأشارت الهيئة إلى أنها "رصدت منذ بداية الهجوم في الأيام الماضية تأثر بعض الأجهزة المكتبية للموظفين والخاصة بالبريد الإلكتروني".

وأكد البيان "تنفيذ بعض الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الحوادث.. وتم إجراء عزل كامل للأجهزة المصابة عن الشبكة، والبدء باستعادة البيانات بشكل آمن، وتوفير أجهزة سليمة للموظفين ليتسنى لهم ممارسة أعمالهم".

وأضاف أنه "أعيدت الخدمة للأنظمة المتضررة بعد إيقافها احترازيا ومراقبتها لبعض الوقت".

كما أوضحت الهيئة أن المركز الوطني للأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية "قام بالعمل والتعاون مع الهيئة منذ بدء الحادثة".

وأكدت الهيئة أنه "يتم حاليا إجراء التحقيقات الموسعة من قبل الجهات المعنية بهذا الخصوص".

جاء ذلك بعد يوم من إعلان وكالة "بلومبيرغ" عن تعرض مؤسسة النقد العربي السعودي، التي تقوم بدور البنك المركزي في البلاد، لهجمات إلكترونية أدت إلى اختراقات مخدماتها.

ونفت المؤسسة وقوع ذلك، مؤكدة سلامة أنظمتها وعدم وجود أية اختراقات أمنية لمخدمات المعلومات.

إلى ذلك، أعلن مركز الأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، أمس الأول الخميس، رصد "هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية".

وبين المركز أن "الهجمة تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة (التي يتم مهاجمتها) بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة".

وشدد المركز على وجود مؤشرات تشير إلى أن هذا الهجوم نفذ من خارج المملكة، دون أن يحدد مصدره على وجه الدقة.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية