روحاني: يجب تعزيز التعاون بين إيران وروسيا في مكافحة الإرهاب بسوريا

أخبار روسيا

روحاني: يجب تعزيز التعاون بين إيران وروسيا في مكافحة الإرهاب بسورياالرئيس الإيراني حسن روحاني يستقبل في طهران ألكسندر لافرينتييف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9xk

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال استقباله المبعوث الروسي الخاص لشؤون سوريا، ألكسندر لافرينتييف، على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب وحل الأزمة السورية.

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بأن روحاني قال خلال لقائه لافرينتييف، في طهران، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، إن روسيا وإيران "تتعاونان بشكل وثيق في مجال مكافحة الإرهاب في سوريا"، مشددا على ضرورة أن تستمر هذه العملية حتى اجتثاث جذور الإرهاب هناك وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة بصورة كاملة".

وأكد روحاني أن "لا حل للقضية السورية إلا عن طريق المفاوضات السياسية"، مشيرا إلى أنه لا بد من "أخذ إرادة الشعب السوري بعين الاعتبار، لأنه يمتلك الدور الحاسم في تحديد مستقبل سوريا".

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن دعم المدنيين وتقديم المساعدات للنازحين ومنكوبي الحرب يعد من الضروريات الإنسانية ويجب عدم ادخار أي جهد في هذا الشأن.

بدوره، أكد المبعوث الروسي على أن الرئيس فلاديمير بوتين يولي اهتماما بالغا للثقة القائمة بين روسيا وإيران حكومة وشعبا، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين حول الملفات الإقليمية الدولية.

كما قال لافرينتييف إن موقف موسكو حيال الاتفاق بشأن ملف طهران النووي ثابت.

من جانبه، أعلن علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، في وقت لاحق من السبت، أن المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، نقل، خلال زيارته إلى طهران، رسالة من الرئيس بوتين إلي الرئيس روحاني بشأن سوريا.

وأكد ولايتي، بعد إجرائه محادثات مع لافرينتييف، أن الجانبين، الروسي والإيراني، اتفقا على "دعم الحكومة الشرعية في سوريا وعلى حماية وسلامة الأراضي السورية وعدم السماح للجماعات الإرهابية بمواصلة أعمالها غير الإنسانية".

المصدر: وسائل إعلام إيرانية

رفعت سليمان

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة