"أوران-6" لتطهير حلب

أخبار العالم العربي

أرشيف، عسكريون روسي يدربون جنود سوريين بإزالة الألغام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9wb

أفادت وكالة "إنترفاكس"، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، بأن روسيا سترسل روبوتات "أوران-6" التي تتيح تدمير الألغام عن بعد، إلى حلب في أقرب وقت، لمساعدة المهندسين العسكريين الروس هناك.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع قوله إن الربوتات الحربية الحديثة "أوران-6" حققت نجاحات أثناء عملية مماثلة لإزالة الألغام في تدمر، في ربيع العام الجاري.

وقد أكدت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من السبت، وصول أول فريق من المهندسين العسكريين الروس التابعين للمركز الدولي لمكافحة الألغام في القوات المسلحة الروسية، إلى قاعدة حميميم في سوريا.

روبوت "أوران-6" أثناء عملية نزع الألغام في مدينة تدمر

وأوضحت أن المهندسين العسكريين سيباشرون في القريب العاجل تنفيذ المهام المتعلقة بإزالة الألغام في أحياء شرق حلب، التي تم تحريرها من قبضة المسلحين.

وأضافت الدفاع الروسية أن هذا الفريق يضم الخبراء الأكثر تأهيلا، ولديهم الخبرة في تنفيذ المهام المماثلة، بما فيها في مدينة تدمر السورية، مشيرة إلى أن الفريق زود بأحدث أنواع الأجهزة والمعدات الهندسية الخاصة، ما يتيح فرصة للعمل بشكل مستقل تماما.

وكان الفريق سيرغي رودسكوي، رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، كشف، يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني أن مجموعة مكونة من أكثر من 200 عسكري روسي و47 قطعة عسكرية ستقوم بمهمة تطهير مدينة حلب من المتفجرات.

يذكر أن خبراء إزالة الألغام الروس كانوا قد أنجزوا مهمة نزع الألغام في تدمر، حيث فككوا نحو 18 ألف عبوة متفجرة وطهروا 825 هكتارا من أراضي المدينة من المتفجرات.

المصدر: وكالات

إنا أسالخانوفا