ليبرمان: حوارنا شفاف مع موسكو بخصوص سوريا

أخبار العالم

ليبرمان: حوارنا شفاف مع موسكو بخصوص سورياإسرائيل ترفض حل مشاكل الشرق الأوسط مع تجاهل مصالح روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9vl

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبذل الكثير من الجهود بغية الدفاع عن مصالح بلاده.

وأشاد ليبرمان أثناء مشاركته في منتدى سابان المنعقد في واشنطن، بوجود "حوار شفاف وتنسيق" بين موسكو وتل أبيب في العديد من المسائل، لا سيما حول سوريا، "وذلك أمر مفيد للغاية"، على حد قول الوزير الإسرائيلي.

وأكد ليبرمان أن بلاده لا تتفق مع أولئك الذين يدعون إلى انتهاج سياسات في الشرق الأوسط دون أخذ مصالح روسيا بعين الاعتبار، مضيفا أنه بالرغم من وجود خلافات في مسائل عدة بين إسرائيل وروسيا، وكذلك الصين، فإن تل أبيب لا تؤيد النهج الذي لا يأخذ بعين الاعتبار مصالح موسكو وبكين.

وذكر ليبرمان أن السلطات الروسية تحاول في الوقت الحالي التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة يقضي برفع العقوبات المفروضة على موسكو في ظل تطورات الأزمة الأوكرانية، فضلا عن إيجاد موقف مشترك بشأن الأزمة السورية وغيرها من المسائل الأكثر إلحاحا المطروحة على أجندة العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأكد الوزير ضرورة أن يشمل هذا الاتفاق القاسم المشترك بشأن ملفي سوريا وإيران وغيرهما، مضيفا أنه لا يمكن المضي قدما في هذه المسائل إلا عن طريق إبرام اتفاق كهذا بين موسكو وواشنطن كقوتين عالميتين، على حد وصف ليبرمان.

المصدر: تاس

أندريه بودروف