فوز فيون في الانتخابات التمهيدية ليمين الوسط الفرنسي

أخبار العالم

فوز فيون في الانتخابات التمهيدية ليمين الوسط الفرنسي فرانسوا فيون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i97m

فاز فرنسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسي السابق الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية عام 2017 متقدما على أقرب منافسيه بفارق كبير جدا.

وبعد فوزه المفاجئ في الدورة الأولى، نال فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي نسبة تقارب الـ 70 بالمئة من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30.5 بالمئة لمنافسه رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه.

وقال فيون في مؤتمر صحفي، إنه سيبدأ "حملته الانتخابية للرئاسة من يوم الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني"، وأضاف أن "ولاية الرئيس فرانسوا هولاند كانت مثيرة للشفقة".

وجاءت النتائج عقب فرز الأصوات في 2121 مكتب اقتراع من أصل 10228.

من جهته، أعترف آلان جوبيه بهزيمته في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي، مؤكدا دعمه للمرشح فرانسوا فيون.

أهم اقتراحاته: إحداث "صدمة" في الاقتصاد الفرنسي

يوصف فيون بمرشح "المقاولين" وأرباب العمل وهو يريد إحداث "صدمة"، على حد قوله، في الاقتصاد الفرنسي لكي ينتعش ويسمح للشركات الصغيرة أن تنمو بسرعة وتخلق فرص عمل جديدة.

كما يريد تسهيل عملية تمويل الشركات الصغيرة عبر تخفيض نسبة الضرائب التي تدفعها هذه الشركات بين 30 و50 بالمئة، كما أنه ينوي إعادة النظر في النصوص التي تقنن "الإرث العائلي" وتسهيل نقل الشركات والممتلكات العائلية من الآباء إلى الأولاد.

واقترح فيون إلغاء حوالي نصف مليون وظيفة في القطاع العمومي خلال خمس سنوات فضلا عن تمديد ساعات العمل من 35 ساعة في الأسبوع إلى 39 ساعة، إضافة إلى تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة على الأقل، كما أعلن عن خطة تقشف تتضمن تجميد رواتب رئيس الجمهورية والوزراء في حال انتخب رئيسا.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

فيسبوك 12مليون