انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية الفرنسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i95o

انطلقت الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط في فرنسا الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني، لاختيار مرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في أبريل/نيسان 2017.

وتوجه الفرنسيون إلى مراكز الاقتراع لانتخاب مرشحهم المفضل في الدورة الثانية والأخيرة من الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط.

هذا وقد نتج عن الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية التي جرت الأحد الماضي والتي تنافس فيها سبعة مرشحين، فوز مرشحين هما، فرانسوا فيون رئيس الوزراء الأسبق والنائب عن الدائرة الثانية بباريس عند 44%، وآلان جوبيه رئيس الحكومة الأسبق وعمدة مدينة بوردو الحالي الذي حل بالمركز الثاني بنحو 28 %.

ورجح استطلاع للرأي لمعهد ايفوب للدراسات مؤخرا أن يفوز فيون بـ65% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليمين والوسط.

ويحق لأي ناخب بغض النظر عن انتماءاته السياسية المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي من خلال 10228 مركز اقتراع متفرقين في أرجاء فرنسا، كما يشترط أن يكون المصوتون مسجلين على القوائم الانتخابية ويحملون بطاقة هوية وأن يسددوا مبلغا رمزيا قيمته 2 يورو فضلا عن التوقيع على تعهد باحترام قيم الجمهورية لليمين والوسط.

ومن المقرر أن تغلق اللجان الانتخابية أبوابها في تمام السابعة مساء على أن تبدأ عملية فرز الأصوات وإعلان النتيجة في وقت لاحق اليوم.

تجدر الإشار إلى أن اليمين الفرنسي ينظم للمرة الأولى انتخابات تمهيدية بعد أن خاض الاشتراكيون وأنصار البيئة انتخابات مماثلة في عام 2011. 

المصدر : وكالات 

نتاليا عبدالله

فيسبوك 12مليون
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام