أوكرانيا تبني سدا لمنع وصول المياه الى القرم

أخبار روسيا

أوكرانيا تبني سدا لمنع وصول المياه الى القرم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8x4

ستبدأ سلطات أوكرانيا بتشييد سد على قناة شمال القرم لمنع وصول المياه العذبة إلى شبه جزيرة القرم. أفاد بذلك موقع fresh.news.ua.

وذكر أن السد يبنى عند نقطة الكلم 107 من القناة.

ونقل الموقع عن مدير ورشات البناء غيورغي بوزيان قوله:" يجب علينا إنهاء تشييد الهيكل الرئيسي للسد قبل بدء ضخ المياه ونحن نعلم أن موسم الري بالنسبة لمزارعي الأرز يبدأ في أبريل/ نيسان وأن قناة شمال القرم تمتلئ بالمياه في مارس/ آذار".

وذكر محافظ مقاطعة خيرسون، المتاخمة لشبه الجزيرة، أندريه غرودييف أن السد سيوفر المياه للقطاع الزراعي في المنطقة. ونوه بأنه سيسمح بري سبعة آلاف هكتار إضافية من الأراضي الزراعية وبالتالي سيصبح من الممكن زراعة الأرز في منطقة كالانتشاك بالمقاطعة وسيصبح كذلك من الممكن ملء البحيرات الجافة بالمياه.

من جانبها لفتت روسيا الثلاثاء الماضي انتباه مجلس الأمن الدولي إلى أن حصار المياه ومنع وصولها الى شبه جزيرة القرم يعد انتهاكا لحقوق الإنسان والمعايير الإنسانية الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات كييف قامت في أبريل/ نيسان  2014 بسد بوابات قناة شمال القرم التي تنقل مياه نهر دنيبر الى شبه جزيرة القرم. وتؤمن القناة ما يصل الى 85 في المئة من احتياجات شبه الجزيرة من المياه. 

وردا على هذه الإجراءات عرضت موسكو على كييف توقيع اتفاق حول تسديد ثمن المياه بشكل مسبق ولكن الجانب الأوكراني رفع السعر بمقدار 50 مرة.

ومن قطع المياه بالذات بدأت سلسلة الحصار المدني من جانب أوكرانيا ضد هذه المنطقة الروسية وتضمنت فرض حصار في مجال التجارة والطاقة.

المصدر: لينتار رو

أديب فارس