النوم بجانب الشريك يضاعف خطر الإصابة بأمراض قاتلة!

الصحة

النوم بجانب الشريك يضاعف خطر الإصابة بأمراض قاتلة!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8ra

وجدت دراسة جديدة أن النوم بجانب شريك الحياة قد يكون مصدرا لتدهور الحالة الصحية للشريكين باعتبار أنه يمكن أن يعرضهما لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب.

وتعد بعض العادات السيئة في النوم مثل الشخير واحدة من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الأزواج إذ قد تمنعك هذه المشكلة من الحصول على قسط كاف من النوم، ما يجعلك تعاني من بعض أعراض الأرق ومن الصداع، وفي بعض الأحيان قد تسبب قلة النوم زيادة في فرص الإصابة بالاكتئاب أو بنوبة قلبية أو الإصابة بسكتة دماغية، كما تتسبب قلة النوم أيضا في تدمير بشرتنا حيث توصل الباحثون إلى أن من يعانون من قلة النوم يخسرون نحو 30% من الماء بعد 72 ساعة زيادة عن الذين يحظون بنوم جيد.

وفي دراسة حديثة أجرتها جامعة ليدز البريطانية وجد الباحثون أن 29% من الناس يلقون باللوم على شركاء حياتهم في عدم الحصول على قسط كاف من النوم.

وقالت خبيرة النوم نيرينا راملاخان "إن ما يقارب ثلث البريطانيين لا يستطيعون الحصول على ليلة نوم جيدة لأنهم منزعجون من شركاء عيشهم".

وتشير الدراسة إلى أن قلة النوم عادة ما تسبب سوء المزاج وعدم القدرة على التركيز ولكنها قد تؤدي أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكر، وهذا ما يتطلب إعادة النظر في طرق النوم وذلك عبر النوم في غرفة منفصلة أو سرير منفصل.

وأكدت الدراسة أيضا أن قلة النوم تؤثر سلبا على القرارات التي يتم اتخاذها بعد ليلة نوم سيئة حيث وجدت الدراسة أن نسبة المشاركين الذين اتخذوا قرارات غير منضبطة في العمل كانت أعلى بين من حرموا من النوم لمدة 35 ساعة.

المصدر: "انديبندنت"

فادية سنداسني