موسكو ردا على اتهامات تهريب الوقود: عقوباتكم لا تشملنا ولدينا الكمية الكافية

أخبار روسيا

موسكو ردا على اتهامات تهريب الوقود: عقوباتكم لا تشملنا ولدينا الكمية الكافية طائرة روسية من طراز "سو-24" تهبط في قاعدة حميميم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8l2

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على توريد الوقود إلى سوريا لا تشمل القوات الجوية الفضائية الروسية الموجودة في البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيان صدر عنه الثلاثاء، 22 نوفمبر/تشرين الثاني: "الدسائس والقيود والعقوبات المعمول بها في الاتحاد الأوروبي بشأن توريد الوقود إلى الجمهورية العربية السورية، على أقل التقدير، لا علاقة لها بمجموعة القوات الروسية الفضائية (في سوريا)".

وجاء هذا التصريح ردا على إعلان وسائل الإعلام البريطانية، وعلى رأسها وكالة "رويترز" للأنباء، أن ناقلات روسية "هربت وقود طائرات إلى سوريا عبر مياه الاتحاد الأوروبي".

وأعاد كوناشينكوف في هذا السياق إلى "أذهان الصحفيين البريطانيين أن روسيا هي من أكبر الدول المستخرجة للنفط عالميا"، مشددا على أنه "لا نقص في الوقود اللازم لتزويد الطيران الروسي في سوريا، لا سيما عندما يدور الحديث عن محاربة الإرهاب الدولي".

كما رجح المسؤول الروسي، ساخرا، أن يكون الصحفيون البريطانيون، الذين قالوا إن روسيا "انتهكت" العقوبات الأوروبية ضد سوريا، جاهلين بأن "الاتحاد الروسي... ليس عضوا في الاتحاد الأوروبي".

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت، عن مصدر قالت إنه من المخابرات التابعة لحكومة الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق من الثلاثاء، إن سفينتين على الأقل كانتا تحملان العلم الروسي أوصلتا شحنات وقود عبر قبرص "في انتهاك لعقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي".

وأضاف المصدر، "الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع"، بحسب الوكالة، أنه تم تسجيل "زيادة حادة في الشحنات" خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة