روحاني بعد ترامب يدعو ويبارك للعبادي

أخبار العالم العربي

روحاني بعد ترامب يدعو ويبارك للعبادي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i87b

وجهت طهران دعوة لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لزيارة إيران، فيما دعا الأخير إلى إنهاء "ملفات عالقة" بين البلدين، مؤكدا حرص حكومته على تعزيز علاقاتها بالجمهورية الإسلامية.

وجاء في بيان صدر عن مكتب العبادي، السبت 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أن "رئيس مجلس الوزراء تلقى اتصالا هاتفيا اليوم السبت من النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إسحاق جهانكيري... وبارك (الأخير) الانتصارات التي تحققها القوات العراقية على عصابات داعش الإرهابية".

ووجه جهانكيري "دعوة للعبادي لزيارة إيران"، مؤكدا، في الوقت ذاته "حرص بلاده على تعزيز وتمتين العلاقات مع العراق لتكون علاقات نموذجية في المنطقة".

من جانبه، قال العبادي إن "القوات العراقية، من جيش وشرطة وحشد شعبي وعشائري وبيشمركة، تسطر أروع الملاحم وتتقدم من جميع المحاور وتقاتل حاليا داخل مدينة الموصل"، مشيرا إلى "حرص الحكومة العراقية على سلامة المدنيين في محافظة نينوى وداخل مدينة الموصل".

وأضاف العبادي: "العراق حريص على تعزيز علاقاته بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وإنهاء بعض الملفات العالقة من خلال الزيارات المتبادلة".

ويأتي ذلك بعد مرور يوم على إجراء العبادي مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أبدى خلالها رئيس الوزراء العراقي رغبة بلاده بتوسيع آفاق العلاقة بين بغداد وواشنطن، فيما وجه ترامب دعوة للعبادي لزيارة الولايات المتحدة ولقائه "قريبا"، ووعد بتقديم "دعم قوي وراسخ" للعراق.

المصدر: السومرية نيوز

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية