الناتو يقر بعدم إمكانية عزل روسيا ويعرب عن ثقته بقيادة ترامب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i81q

أعلن ينس ستولتنبيرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، أنه لا يمكن عزل روسيا، وعلى الحلف أن يبني علاقات مع موسكو.

تصريح ستولتنبيرغ هذا جاء في أثناء كلمته التي ألقاها في ممثلية صندوق مارشال الألماني في بروكسل، حيث أعلن أن الحوار مع روسيا يحظى بأهمية كبيرة في ظل وجود تحديات أمنية، وتوتر سياسي-عسكري.

وأكد الأمين العام للناتو أن موسكو "منفتحة للحوار في إطار مجلس روسيا-الناتو"، مشيرا إلى استعداد الجانب الروسي لمواصلة بحث الإجراءات الرامية إلى تجنب ظهور الأخطار والحوادث العسكرية.

كما أعرب ستولتنبرغ عن ثقته التامة من أن "الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيحافظ على قيادة الولايات المتحدة في الحلف الأطلسي"، مشيرا إلى أن فريقه (ستولتنبرغ) يسعى لترتيب اتصال هاتفي مع ترامب.

وكان ستولتنبيرغ أعلن في وقت سابق عن خطة لإجراء اجتماع مجلس روسيا-الناتو على مستوى السفراء في "القريب العاجل".

من جهته كان ألكسندر غروشكو، مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو، أعرب عن قلق موسكو من رفض الحلف إجراء لقاء على مستوى الخبراء العسكريين في موسكو بغية بحث مسائل أمنية في منطقة بحر البلطيق.

تجدر الإشارة إلى أن عدد طلعات الطيران الروسي في منطقة بحر البلطيق أقل بكثير من عدد الطلعات التي تقوم بها طائرات الحلف الأطلسي.

كانت روسيا دعت الحلف إلى تشغيل أجهزة إرسال الإشارات المتبع أثناء القيام بالتحليقات فوق بحر البلطيق، غير أن الناتو رفض هذه الدعوة.

وبحسب غروشكو فإن نشاط الحلف الأطلسي في الجانب الشرقي بالقرب من الحدود الروسية تؤدي إلى تدهور أمني في المنطقة بشكل جدي.

المصدر: وكالات

ألكسندر توميلين