انخفاض أسعار النفط مع ترقب نتائج مباحثات الدوحة

مال وأعمال

انخفاض أسعار النفط مع ترقب نتائج مباحثات الدوحةانخفاض أسعار النفط مع ترقب نتائج مباحثات الدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i80q

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، رغم مساعي الدول المنتجة للنفط التوصل لاتفاق لكبح جماح المعروض ودعم أسعار النفط الخام.

ويعقد الأعضاء في منظمة "أوبك" مشاورات في العاصمة القطرية يوم الجمعة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لخفض تخمة المعروض العالمي وتحقيق الاستقرار بالأسواق.

إلى جانب ذلك يجتمع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بوزيري الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، والإيراني، بيجن زنغنه، لبحث اتفاق النفط هذا.

ويرى وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن منظمة "أوبك" ستتوصل لاتفاق بشأن خفض الإنتاج، معربا عن تفاؤله إزاء نجاح اتفاق الجزائر، المتضمن خفض إنتاج المنظمة إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" اتفقت في نهاية سبتمبر/أيلول على تقليص إنتاج المنظمة ككل، على أن تحدد حصص الإنتاج والتقليص لكل دولة خلال اجتماع "أوبك" في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

من جهته، قال وزير الطاقة الجزائري، نور الدين بوطرفة، إن المنظمة باتت قريبة من التوافق بشأن تحديد سقف الإنتاج لمدة 6 أشهر على الأقل.

على صعيد آخر، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بحلول الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش)، بنسبة 0.36% إلى 101.36 نقطة، ما أثر سلبا على النفط لارتفاع أسعاره على حائزي العملات الأخرى.

وفي أسواق النفط، انخفض خام القياس الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" 55 سنتا، بما يعادل 1.21%، إلى 44.87 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" الأوروبي بمقدار 40 سنتا، أو 0.86% إلى 46.09 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي