قوات حفتر تعلن أنها على وشك تحرير بنغازي بالكامل

أخبار العالم العربي

قوات حفتر تعلن أنها على وشك تحرير بنغازي بالكاملصورة أرشيفية لمقاتلين موالين للمشير خليفة حفتر في بنغازي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7zl

أعلن "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر سيطرته على أحد المعاقل الأخيرة للفصائل المسلحة الإسلامية في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وسط اشتباكات قتل فيها ما لا يقل عن 18 جنديا.

وقال أحمد المسماري، المتحدث العسكري باسم الجيش، في حديث لوكالة "رويترز"، الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني: "قوات الجيش الليبي حررت منطقة القوارشة، وقواتنا وجدت 15 جثة تابعة للمجموعات الإرهابية".

وأظهر تسجيل مصور، جرى تبادله على وسائل التواصل الاجتماعي، القائد الميداني للقوات الخاصة بـ"الجيش الوطني الليبي"، يونس بوخمادة، يصيح في جهاز لاسلكي: "كرر.. كرر.. الطريق الرئيس للقوارشة شارع الشجر سقط ...الله أكبر".

كما استمرت الاشتباكات، يوم الخميس، في محيط قنفودة حيث يحاصر الجيش الوطني الليبي مقاتلين من "مجلس شورى ثوار بنغازي"، الجماعة الرئيسة التي تقاتله.

وذكر مسؤول عسكري أن الجيش الوطني الليبي شن أيضا غارات جوية على حي قنفوده وحي الصابري.

وقال مسؤولون طبيون إن ما لا يقل عن 18 من جنود الجيش الوطني الليبي قتلوا وأصيب 54 في القتال، مضيفين أن 4 من القتلى لقوا حتفهم في انفجار لغم في القوارشة.

وذكرت مصادر أمنية ومسؤولون طبيون أن سيارة ملغومة انفجرت قرب مبنى سيطر عليه الجيش الوطني الليبي في قنفودة غير أنه لم يتضح على الفور عدد الضحايا.

وأعلن "مجلس شورى ثوار بنغازي" مسؤوليته عن الانفجار وفقا لما جاء في بيان نشر على حسابه في "تويتر".

وكان مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة بـ"الجيش الوطني الليبي"، خليفة العبيدي، قد أعلن، في وقت سابق من الخميس، أنه بصدد إنهاء المعارك في مدينة بنغازي وتحرير منطقتي القوارشة وقنفودة بالكامل خلال الساعات القليلة القادمة.
وأشار العبيدي إلى أن ذلك تيسر بعد التقدم الكبير الذي حققته القوات الجوية والبرية في هاتين المنطقتين منذ بداية عملياتهم أول أمس الثلاثاء.

وأكد العبيدي، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن قوات "الجيش الوطني الليبي" استطاعت السيطرة على طريق طرابلس غرب - مدينة بنغازي، وأنها تحقق المزيد من التقدم.

ولفت إلى أن تأخير تحرير المنطقتين وخاصة القوارشة كان بسبب الألغام المزروعة في عدة أماكن، متوقعا أن يتم تحرير كافة المناطق خلال الساعات القليلة القادمة، مؤكدا أن المساحة التي تقع تحت سيطرة الإرهابيين باتت قليلة جدا وضعيفة.

يذكر أن القوات التي أطلقت على نفسها اسم "الجيش الوطني الليبي" والموالية لخليفة حفتر تقاتل فصائل إسلامية مسلحة وفصائل أخرى في بنغازي منذ أكثر من عامين.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان