"أرامكو" تفشل في عرقلة صفقة بين شركتين روسية وهندية

مال وأعمال

مصفاة لتكرير النفط في الهند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7x5

فشلت شركة "أرامكو" السعودية في تعطيل صفقة شراء شركة "روس نفط" الروسية حصة في شركة "إيسار أويل"، التي تدير ثاني أكبر مصفاة في القطاع الخاص بالهند.

وقالت مصادر لـ "رويترز" إن الصفقة بين "روس نفط" و"إيسار أويل"، رأت النور بفضل تدخل الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اللذين اتفقا على زيادة قيمة الصفقة إلى 12.9 مليار دولار، وهو ضعف العرض الأولي.

في حين، ذكرت مصادر أخرى أن "روس نفط" استطاعت استمالة الجانب الهندي بمجرد تقديم عرض يفوق ما عرضته "أرامكو"، التي قدمت عرضا بقيمة 9 مليارات دولار. ورفضت الشركة السعودية التعليق على هذه المسألة.

وأدت محاولة "أرامكو" عرقلة الصفقة إلى خلق ائتلاف يضم كل من عملاق النفط "روس نفط" وشركة "ترافيجورا بيهير بي في"، وهي إحدى أبرز الشركات المتخصصة في مجال تجارة السلع في العالم، وصندوق "كابيتال بارتنرز المتحدة" للاستثمار. واستحوذ الائتلاف على حصة في "إيسار أويل" نسبتها 98%.

وأكد أحد المصادر لـ"رويتزر" أن المفاوضات بين الجانبين الروسي والهندي كانت شيقة بسبب عرض "أرامكو" المغري الذي تضمن سيولة مالية، وقروض طويلة الأمد، وشحنات نفط. وشدد مصدران على أن الصفقة ما كانت لتنجح لولا تدخل بوتين ومودي.

وتستورد الهند، أحد أبرز مستهلكي النفط في آسيا، معظم احتياجاتها من النفط الخام من الخارج، منها روسيا والسعودية. وتشير التوقعات إلى أن الهند ستكون محركا لنمو الطلب العالمي على موارد الطاقة في السنوات القادمة، ما يجعل منها سوقا جذاب ومغرية لمنتجي النفط العالميين.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic