ليبيا: 6 قتلى في غارة مجهولة استهدفت إرهابيين

أخبار العالم العربي

ليبيا: 6 قتلى في غارة مجهولة استهدفت إرهابيينمقاتلون في مدينة سرت الليبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7uf

لقي ستة إرهابيين، كانوا يرافقون قياديا في تنظيم "القاعدة"، الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني مصرعهم في غارة جوية استهدفت ثلاثة منازل في منطقة سبها الليبية.

وذكرت مصادر إعلامية ليبية أن القيادي الذي استهدفته الغارة، التي وقعت فجر الأربعاء، هو عبد الرحمن بلحاج حسناوي، المعروف بأبي طلحة الليبي، وهو أحد قادة تنظيم "القاعدة" المعروفين، ويعتقد أنه كان بصحبة ستة مقاتلين أجانب.

ولم تتأكد هذه المعلومات بشكل دقيق، حيث قام مسلحون باختطاف جثث القتلى، بعد وقت قصير من وصولها إلى مستشفى بلدة القرضة، التي تبعد نحو 70 كيلومترا عن مدينة سبها جنوب غرب ليبيا، بحسب ما أكدته مصادر محلية.


وتضاربت الأنباء بشأن الجهة التي شنت الغارة، لكن وكالة الأنباء الليبية "لانا" نسبتها إلى الجيش الأمريكي. ولم تؤكد الولايات المتحدة أو حكومة الوفاق هذه المعلومات.

وتأتي الغارة بعد يومين من كشف صحيفة "واشنطن بوست" عن مخطط أمريكي لتعقب مقاتلين من "داعش"، فروا من معارك مدينة سرت، كما سبق أن نفذت واشنطن غارات ضد مقاتلين في ليبيا بواسطة طائرات من دون طيار.

وفي بنغازي شرق ليبيا، تستمر المعارك مع المتطرفين في محيط المدينة،
 كما وأصيب 14 شخصا في انفجار سيارة مفخخة في سوق للخضار بمنطقة "بو دزيرة" على الطريق الساحلي المؤدي لمدخل المدينة.

ووقع الانفجار بعد إعلان ما يعرف بـ "مكتب الجيش الليبي" السيطرة على مواقع جديدة في محور غرب بنغازي، وتعهد المكتب باستكمال تحرير المناطق التي يسيطر عليها المسلحون.


وتحدث "مكتب الجيش الليبي" عن مؤامرات لإفشال مساعيه ووضع عراقيل أمام تقدم الجيش باتجاه السيطرة على المناطق الليبية كافة.


يوميات الهجرة

وفي شأن آخر، انتشل خفر السواحل الإيطالي خمس جثث وأنقذ 550 مهاجرا في عرض البحر الأبيض المتوسط، كانوا يحاولون الوصول إلى جزيرة صقلية انطلاقا من ليبيا.


وما زالت أزمة المهاجرين عصية على الحل، وخلفت حتى الآن 4 آلاف ومئتا قتيل منذ مطلع العام،
 وقد ناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني المستجدات المتعلقة بعمل المهمة البحرية "صوفيا" لإنقاذ المهاجرين.


وقالت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني، إن "هناك تعاونا بين الاتحاد الأوروبي والوكالة الأوروبية لحماية الحدود (فرونتيكس) والمفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة من أجل التصدي لأفواج المهاجرين".

وأضافت: "ندرك حجم معاناة المهاجرين خلال رحلتهم في الصحراء قبل الوصول إلى الشواطئ".

وأعلنت المفوضة الأوروبية عقب الاجتماع عن بدء تدريب خفر السواحل الليبيين على متن سفن "صوفيا"، قائلة: "بدأنا الأسبوع الماضي تدريب 78 من خفر السواحل الليبيين في المياه الدولية والتدريبات تسير بشكل جيد".


من جهة ثانية، أعلنت موغيريني عن بدء الاتحاد الأوروبي في تطبيق حظر الأسلحة في ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2292، من دون إعطاء توضيحات أكثر بشأن هذه الخطوة.





سيد المختار