الكرملين: صيغة المحكمة الجنائية الدولية بشأن القرم يخالف الواقع

أخبار العالم

الكرملين: صيغة المحكمة الجنائية الدولية بشأن القرم يخالف الواقع دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7u2

أكد الكرملين الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أن صيغة المحكمة الجنائية الدولية التي وصفت أحداث شبه جزيرة القرم بنزاع مسلح، يخالف الواقع وموقف سكانها الذين أعربوا عنه في الاستفتاء.

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي: "إن هذه الصيغة بالتأكيد تتعارض تماما مع الواقع، وتخالف موقفنا، والأهم من ذلك تتعارض مع الموقف الذي أعلن عنه مواطنو القرم في الاستفتاء، عندما اتخذوا قرار الانضمام إلى قوام الاتحاد الروسي".

وجاء ذلك في معرض تعليقه على قرار المحكمة الجنائية الدولية الذي وصف الأحداث في القرم بـ"النزاع المسلح بين روسيا وأكرانيا".

وقال بيسكوف مجيبا على سؤال عما إذا كان وصف المحكمة سببا في قرار روسيا بالخروج من تحت صلاحيات المحكمة الدولية، قائلا "لا، فكما تعلمون، الاتحاد الروسي لم يخضع أصلا بحكم القانون لاختصاص هذه المحكمة. وفي هذه الحالة، هذا مجرد أمر شكلي، لأنه جرى التوقيع على الوثيقة، لكن لم يتم التصديق عليها".

ووفقا للناطق باسم الكرملين، فإن قرار المحكمة يتناقض أيضا مع حقيقة الوضع في دونباس، وقال: "هذا لا يتطابق تماما مع الواقع، بل مخالف، لأن (ما يحدث في) دونباس هو حرب أهلية داخل أوكرانيا، وصراع داخلي أوكراني".

وردا على سؤال حول أسباب خروج روسيا من المحكمة الجنائية الدولية قال بيسكوف: "هذا موقف اتخذته الدولة مسترشدة بالمصلحة الوطنية تحديدا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وقع في وقت سابق من الأربعاء، على أمر يقضي بإيقاف مشاركة روسيا في اتفاقية روما الخاصة بتأسيس المحكمة الجنائية الدولية، ما يعني خروج الأراضي الروسية من تحت صلاحيات المحكمة.

وجاء قرار بوتين بعد يوم من إدلاء المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، بتصريحات أثارت استياء شديدا في موسكو، إذ وصفت بنسودا الأحداث التي أدت إلى انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا بأنها كانت "حربا شنتها روسيا ضد أوكرانيا"، واعتبرت القرم منطقة محتلة. وذكرت أيضا أن محققي المحكمة يعملون بنشاط من أجل تحديد ما إذا كانت روسيا تتحكم بـ"التشكيلات المسلحة" في جنوب شرق أوكرانيا. ولم تستبعد بنسودا أن تعتبر المحكمة في أعقاب هذه التحقيقات، أحداث الأزمة الأوكرانية صراعا مسلحا تشارك فيه روسيا.

المصدر: إنترفاكس

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون