تبادل السفراء بين إسرائيل وتركيا

أخبار العالم

تبادل السفراء بين إسرائيل وتركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7r6

تبادلت كل من تركيا وإسرائيل تعيين سفيرين جديدين لديهما الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك في إطار تطبيع العلاقات بعد انقطاع استمر لسنوات عديدة.

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها سمت سفيرها الجديد في تركيا، وبانتظار قبول أوراق اعتماده، من قبل السلطات التركية.

وفي هذا الصدد، قال إيمانويل نخشون، المتحدث باسم الوزارة في تصريح صحفي مقتضب: "تقرر اليوم تعيين إيتان نائيه، في منصب سفير تل أبيب لدى أنقرة"، ولم يتحدد توقيت تقديم السفير الجديد لأوراق اعتماده للحكومة التركية.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، فإن "نائيه"، سبق أن تولى في بداية التسعينات من القرن الماضي، سلسلة مناصب دبلوماسية رفيعة، بما فيها منصب القنصل الإسرائيلي العام في العاصمة التركية أنقرة.

من جهتها أعلنت أنقرة مساء الثلاثاء عن تعيين كمال أوكام سفيرا جديدا لها لدى إسرائيل.

يشار إلى أن أوكام كان يشغل منصب مستشار لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ومن المقرر أن يتوجه إلى إسرائيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقررت تركيا وإسرائيل أواخر يونيو/حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما بعد أن نفذت تل أبيب الشروط التركية، عقب توتر بين البلدين دام لسنوات عديدة إثر هجوم الجيش الإسرائيلي في العام 2010، على سفينة "مافي مرمرة" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، قتل على إثرها 10 نشطاء أتراك في المياه الدولية.

المصدر : وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون