القبض على مواطنين أكراد في أوروبا بتهم دعم "داعش"

أخبار العالم العربي

القبض على مواطنين أكراد في أوروبا بتهم دعم القبض على متهمين بدعم داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7qb

أعلن مسؤول علاقات وزارة أوقاف إقليم كردستان، مريوان نقشبندي الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني اعتقال 7 أشخاص في أوروبا بتهمة دعم "داعش"، مؤكدا أن المعتقلين ينحدرون من إقليم كردستان.

وقال نقشبندي إن "السلطات الأمنية في ألمانيا وبريطانيا وفرنسا اعتقلت 7 أشخاص من أهالي إقليم كردستان بتهمة دعم تنظيم داعش"، مبينا أن "الإقليم قدم، في وقت سابق، إلى دول أوروبية أسماء ووثائق تدين 10 أشخاص متهمين بدعم داعش".

وأضاف أن "أسماء الأشخاص المعتقلين السبعة كانوا ضمن القائمة التي قدمتها حكومة الإقليم".

وكان مسؤول العلاقات في وزارة الأوقاف أعلن في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشكيل لجنة من حكومة إقليم كردستان توثق جرائم "داعش"، والتحقيق في مصادر الإرهاب وأسباب انضمام الشباب الأكراد إلى صفوف التنظيم، مبينا أن اللجنة مؤلفة من مختصين في العلوم الدينية والقانون والجنايات.

يذكر أنه خلال عامي 2013 و2014 انضم نحو 500 شاب كردي إلى "داعش"، بعضهم التحقوا عبر سوريا والبعض الآخر انخرطوا في صفوفه بعد سيطرته على الموصل، فيما غادر نحو 150 منهم صفوف "داعش" وعادوا إلى إقليم كردستان ويمارسون حياتهم الطبيعية بعد إجراء الأجهزة الأمنية التحقيقات معهم.

وفي سياق منفصل، أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، عن اعتقال ما اسمته "مفتي الزرقاوي" في عملية استخبارية مميزة جرت شمال بعقوبة.

وقال رئيس اللجنة صادق الحسيني إن "فريقا استخباريا نجح وبعملية مميزة في اعتقال قيادي معروف في القاعدة كان يعمل ضمن ما يعرف بالإفتاء الشرعي حتى لقب بمفتي أبو مصعب الزرقاوي نتيجة علاقته الوثيقة معه".

وأكد الحسيني أن "أغلب قادة القاعدة المعروفين والهاربين من قبضة العدالة، منخرطون الآن في صفوف داعش على اعتبار أن التنظيمين يحملان ذات الفكر المتطرف وهدفهما واحد هو الدم والخراب والإساءة للدين الإسلامي".

وقتل زعيم تنظيم القاعدة، أبو مصعب الزرقاوي بغارة جوية قرب ناحية هبهب في 2006 بقصف لطائرة أمريكية.

ميدانيا، أعلن المتحدث باسم "وحدات مقاومة سنجار" دزوار فقير، تحرير قريتين غرب قضاء سنجار من سيطرة تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أن الفرق الهندسية بدأت بتطهير الطرق الرئيسة للقريتين من المتفجرات.

وقال فقير، إنه "تم تحرير قريتي السكينية والحيالي غرب سنجار من قبضة المسلحين، وأن الفرق الهندسية بدأت بتطهير الطرق من المتفجرات تمهيدا لعودة الأهالي إليهما".

وأشار فقير إلى "التصدي لهجوم لمسلحي داعش خلال عملية تحرير القريتين"، مضيفا أنه "تم تفجير سيارة مفخخة والاستيلاء على سيارة أخرى تابعة للتنظيم".

وكانت "وحدات مقاومة سنجار" أعلنت، السبت الماضي، بدء هجوم ضد مواقع "داعش" غرب قضاء سنجار لتحريره بالكامل بعد أن كان محررا جزئيا.

المصدر: السومرية

هاشم الموسوي