خلاف روسي-أمريكي على رقعة الشطرنج

الرياضة

خلاف روسي-أمريكي على رقعة الشطرنجمدينة إليستا في جمهورية كالميكيا الروسي مسقط رأس رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان ايليومجينوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7m0

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري، عن استيائه من رفض الجانب الأمريكي منح تأشيرة دخول لرئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان ايليومجينوف.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، فإن قرار السلطات الأمريكية حرم الروسي كيرسان ايليومجينوف من حضور بطولة العالم للشطرنج، المقامة حاليا في نيويورك.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية، 9 نوفمبر/تشرين الثاني، دخول رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، كيرسان ايليومجينوف، إلى البلاد.

وكان ايليومجينوف قد اقترح أن يبدأ الجمهوري دونالد ترامب، الفائز مؤخرا في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، بالخطوة الأولى في الجولة الأولى، للمباراة النهائية لبطولة العالم للشطرنج، بين النرويجي ماغنوس كارلسين، حامل اللقب، ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين.

وأدرجت وزارة المالية الأمريكية، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، اسم ايليومجينوف في قوائم العقوبات، بتهمة دعم الرئيس السوري بشار الأسد وحكومته.

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج أنه سيناقش هذه المسألة مع وزارة الخارجية.

يذكر أن نيويورك تستضيف المباراة النهائية على لقب بطل العالم، المؤلف من 12 جولة، في الفترة بطل العالم للشطرنج ماغنوس كارلسن وسيرغي كارياكن، في الفترة من (11-30 نوفمبر/الثاني الجاري، وانتهت الجولتان الأولى والثانية بالتعادل.

المصدر: "لينتا.رو"