طاجيكي يفضح خلية إرهابية في روسيا

أخبار روسيا

طاجيكي يفضح خلية إرهابية في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7j8

انتزع الأمن في طاجكستان اعترافات زعيم خلية تخريبية فككها الأمن الروسي مؤخرا في موسكو وبطرسبورغ وسلمت طاجكستان الجانب الروسي هذه الاعترافات لتفضح خطط الخلية المفككة في روسيا.

وذكرت وزارة الداخلية الروسية في بيان صادر عنها الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني أن "الأمن الطاجيكي سبق نظيره الروسي في اقتفاء أثر متهم طاجيكي بالتواطؤ مع عناصر خلية تخريبية تضم مواطنين من بلدان آسيا الوسطى ألقي القبض عليهم مؤخرا في روسيا".

وأضافت: "لقد سلم الجانب الطاجيكي لجهاز الأمن الفدرالي الروسي كامل المعلومات التي جمعها عن عناصر المجموعة التخريبية، بعد أن استقاها من المتهم الطاجيكي شقيق أحد عناصر الخلية الموقوفين في روسيا، والذي اعترف بأنه دأب في طاجكستان على تجنيد أقربائه وآخرين من بلدان آسيا الوسطى في تنظيم "داعش" الإرهابي لقتال السلطات الشرعية في سوريا".

هذا، وذكرت مصادر أمنية روسية الاثنين أن عناصر الخلية التخريبية الموقوفين في موسكو وسان بطرسبورغ مؤخرا، كانوا ملاحقين من الأجهزة الأمنية الطاجيكية، وأن ثلاثة منهم مطلوبون بتهم التطرف والتحضير لأعمال إرهابية، فيما الباقون مطاردون بجرائم جنائية.

ولفتت المصادر الروسية النظر كذلك إلى أن عناصر المجموعة التخريبية تأثروا في الآونة الأخيرة بالفكر الديني المتطرف الذي كان يلقنه لهم متزعمهم المعتقل في طاجكستان ومفاده أنه "من الأجدى بالمرء الموت مجاهدا في سوريا عوضا عن الموت في غياهب السجون في بلادهم"، فيما كشف التحقيق عن أن زعيمهم كان على اتصال بـ"داعش" الخريف المنصرم لتجنيد مقاتلين جدد في بلدان آسيا الوسطى وإرسالهم إلى سوريا.

وسبق لجهاز الأمن الفدرالي الروسي أن أعلن في الـ12 من الشهر الجاري عن ضبط 10 مشبوهين من مواطني دول آسيا الوسطى كانوا يخططون لأعمال إرهابية وتخريبية في مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ الروسيتين.

وصادر الأمن الروسي لدى المشبوهين الذين اعترفوا بانتمائهم لتنظيم "داعش"، أربع عبوات ناسفة وبنادق آلية ومسدسات كانوا يعتزمون استخدامها في تنفيذ سلسلة من التفجيرات وقتل من ينجو منها ومن ثم تفجير أنفسهم.

المصدر: "إنترفاكس"

صفوان أبو حلا

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة