إخراج فيلم عن رائد الطباعة السلافية القديمة

الثقافة والفن

إخراج فيلم عن رائد الطباعة السلافية القديمةفرانسيس سكورينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7a4

يتوقع أن يتم إخراج فيلم عن رائد الطباعة البيلاروسية فرانسيس سكورينا بحلول يوم إقامة مهرجان الكتابة البيلاروسية بمدينة بولوتسك بشمال بيلاروسيا.

أعلنت ذلك وزيرة الإعلام البيلاروسية ليليا أنانانيتش في مدينة بولوتسك حيث عقد اجتماع اللجنة التنظيمية الوطنية الخاصة بإجراء التحضيرات لإقامة مهرجان الكتابة البيلاروسية. وقالت الوزيرة في افتتاح الاجتماع : "تقضي فكرة إقامة مهرجان الكتابة البيلاروسية بتبيان العلاقة بين التاريخ والوقت الراهن. كما أنها ترمي إلى نشر أفكار فرانسيس سكورينا الذي كان له دور بارز في نشوء الكتابة والعقلية البيلاروسيتين.

أما الفيلم عن رائد الطباعة البيلاروسية (أول من طبع كتاب العهد الجديد باللغة السلافية القديمة) فرانسيس سكورينا فمن شأنه أن يستعرض العلاقات الوثيقة بين بيلاروس المعاصرة و البلدان الأوروبية التي عاش فيها رائد الطباعة البيلاروسية. وأضافت الوزيرة ان مهرجان الكتابة البيلاروسية يفترض أن يفتتح في 2 سبتمبر / أيلول القادم في مدينة بولوتسك البيلاروسية.

وسيتضمن برنامج المهرجان إقامة طاولة مستديرة بمشاركة الضيوف الأجانب وأبناء الشعب البيلاروسي في المهجر، وعقد ندوة علمية بعنوان "التراث الثقافي والحضاري لفرانيس سكورينا"، وإجراء مسابقة في القِرَاءة الجَهْرِيَّة لكتبه بمشاركة الفنانين الشباب، وإقامة معارض للوحات الفنانين التشكيليين من أهالي مدينة بولوتسك وغيرها من الفعاليات الثقافية.

يذكر أن فرانيس سكورينا ( 1486 - 1551 ) هو رائد الطباعة الأوروبية الشرقية والبيلاروسية والمنوِّر والفيلسوف البيلاروسي. وله دور كبير في وضع أسس ثقافة وكتابة شعوب شرق أوروبا ، ومن ضمنها الشعب البيلاروسي.

المصدر: غوغل

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية