"إل تشابو" يستأنف قرار تسليمه إلى واشنطن

أخبار العالم

أخطر مهربي المخدرات في العالم "إل تشابو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i70e

استأنف تاجر المخدرات المكسيكي خواكين "إل تشابو" غوسمان للمرة الثانية قرار تسليمه إلى السلطات الأمريكية لمحاكمته بجرائم قتل ومخدرات.

ورفع المحامي أندريس غرانادوس، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، طلب الاستئناف إلى محكمة مكسيكو التي سبق لها أن ردت استئنافا أولا من هذا القبيل في نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

وسيحال هذا الملف الجديد إلى محكمة الاستئناف، لكن محامي "إل تشابو" أوضحوا أنه في حال صدر حكم غير مؤيد لمطلبهم، فهم سيحيلون القضية إلى المحكمة العليا.

وسبق لوزارة الشؤون الخارجية المكسيكية في مايو/أيار أن وافقت على تسليم تاجر المخدرات إلى السلطات الأمريكية بعد الحصول على ضمانات منها بأن "عقوبة الإعدام لن تنفذ في حقه".

لكن خوسيه ريفوخيو رودريغيس، وهو محام آخر في فريق محامي "إل تشابو"، اعتبر أن الضمانات المقدمة من السفارة الأمريكية لا تشكل التزامات فعلية.

ويلاحق غوسمان في تكساس، وكاليفورنيا خصوصا، بتهم الاتجار بالمخدرات والقتل وتبييض الأموال.

وأعلنت الحكومة المكسيكية قبل فترة قصيرة أن غوسمان قد يسلم إلى السلطات الأمريكية في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط.

وأوقف غوسمان في يناير/كانون الثاني 2016 بعد تواريه لستة أشهر، خلال عملية للقوات الخاصة التابعة للبحرية المكسيكية في ولاية سينالوا معقل تاجر المخدرات.

وكان "إل تشابو" قد فر في يولو/تموز 2015 من السجن مستخدما نفقا حفره بطول يفوق الكيلومتر، في ضربة كبيرة لجهود حكومة الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو الذي عارض طويلا تسليمه الى الولايات المتحدة.

المصدر: أ ف ب

رُبى آغا